المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

السياحة في مدينة نيويورك , امريكا New York

نيويورك يقولون ان من يريد ان يرى العالم فما عليه سوى ان يأتي الى نيويورك، يرون فيها ايقونة للعالم وهي تجاهر صراحة بأنها عاصمة له.
كيف لا وهي التي تجمع بين احضانها ثقافات العالم اجمع، ويقصدها المهاجرون بكل الوانهم واطيافهم ولغاتهم، الايطاليون والعرب والصينيون والآسيويون والمكسيكيون وغيرهم، ينصهرون فيها ليشكلوا فسيفساء قل نظيره ويضفوا عليها طابعا ذا نكهة خاصة يجعل منها بحق عاصمة للعالم.
يقطنها السياسيون والفنانون والمشاهير ورجال الاعمال والاعلاميون ولا يكتفي السياح منها ابدا، فأن تكتشف معالم نيويورك المذهلة والمتنوعة وان تختبر كل ما تقدمه لك هذه المدينة التي لا تنام امر يتطلب سنوات وسنوات.
تمثل هذه المدينة رمز الحياة المدنية بكل تفاصيلها وتجلياتها، ففيها اطول المباني واروع ما ابتكره العقل البشري من هندسة معمارية، اما المشهد الثقافي والفني فيها فهو اسطورة حية، ففيها اعظم مسارح العالم وبعض اشهر المعارض والمتاحف والتماثيل والاوبرا وفنون الرقص والاستعراض والرسم، وللحقيقة فإن اي نوع من انواع الفنون قد يخطر على البال، فإنه في نيويورك دائما الافضل او اقله ضمن الافضل.
كما ان نيويورك جنة للتسوق، فما لا تجده هنا، لن تجده على الارجح في مكان آخر في العالم، منتزهاتها رائعة وانشطة الترفيه التي تقدمها لا حصر لها.
هذه المدينة كبيرة جدا ليست في مساحتها وعدد سكانها فحسب، بل في دلالاتها وما تحمله من مفاهيم متنوعة ايضا، فجوهرها بالغ التنوع في تكوينه ومداها واسع ورحب جدا، بحيث يصعب على المرء التعرف عليه جيدا ومع ذلك، فإن نيويورك لا تخذل زوارها ابدا مهما قصرت او طالت زيارتهم لها، ومهما تنوعت توجهاتهم ومذاقاتهم الشخصية، فقدرتها عجيبة على اثارة الناس واستمالتهم اليها.
للوهلة الاولى، تبدو السرعة التي تخطو بها المدينة ضربا من الجنون، لكن سرعان مايتكيف معظم الناس مع تلك الوتيرة.
هي مزيج رائع من سحر الرومانسية وكبرياء العظمة وهي للبعض حتى شديدة البذاءة، فيها تلك القيم الصارمة بشدة والمغرية الى حد الذهول.
وكما لوس انجلوس، يشعر الجميع انهم على علاقة ومعرفة شخصية مع نيويورك، غير ان الفارق ان نيويورك مدينة حقيقية متجذرة في الاعماق، على النقيض من الحلم الذي يحيط بلوس انجلوس.
اهل نيويورك لا يتميزون كثيرا باللطف والتساهل، وطبعهم يميل كثيرا الى ضيق الخلق، رغم انه ولسبب ما، يحب بعض النيويوركيون ان يرشدوا الغرباء على اتجاهات مدينتهم.
لكن يظل في المدينة زهو حقيقي وطابع خاص من الطاقة والحيوية يحمل علامة نيويورك ولا يمكن ان تجد له مثيلا في اي مكان آخر، وطالما ان محفظتك معك فإن سقفك هو السماء.

معالم سياحية في نيويورك

نيوريورك
يقصد اكثر من 40 مليون زائر اجنبي واميركي سنوياً نيويورك لاستكشاف معالم المدينة التي تتنوع ما بين مبنى الامباير ستيت الذي كان لاربعين عاما اطول مبنى في العالم منذ ان بني في 1931، وجزيرة ايليس التي تمثل جزءا مهما جدا من تاريخ الهجرة الى اميركا، اذ يقال ان نحو 40% من الاميركيين لديهم اسلاف من المهاجرين الاوائل الذين وصلوا الى البلاد عبر هذه الجزيرة التي تقع في ميناء نيويورك قرب تمثال الحرية.
تمثال الحرية هو رمز المدينة وكل اميركا ومنارة الحرية للعالم. ويمكن ركوب سفينة إلى الجزيرة، حيث يتموضع التمثال شامخا والتسلق الى نوافذ المراقبة المركبة بشكل ملائم في التاج.
ومن اجمل المناظر التي يمكن الحصول عليها للتمثال ومحيطه تكون من خلال الابحار عبر جزيرة ستيتين وبثمن زهيد جدا، وتمنح هذه الرحلة لمرتاديها فرصة الاستمتاع بمناظر رائعة لميناء نيويورك، اما جزيرة ستيتين فهي النقيض لصخب نيويورك بهدوئها وسكينتها. لكن يظل اجمل ما فيها ركوب العبارة والمناظر الرائعة لمانهاتن التي تقدمها. ومن المعالم الاخرى الشهيرة والجديرة بالزيارة سنترال بارك وواشنطن سكوير بارك وروكفيلر سنتر وتايمز سكوير وحديقة برونكس للحيوانات وحديقة نيويورك بوتانيكال وزيارة المحلات الراقية في فيفث أينيو وماديسون أينيو وملعب ماديسون سكوير غاردينز اشهر ملاعب المدينة وفيه تقام مختلف المنافسات الرياضية والحفلات الموسيقية.
مسارح برودواي
تتمتع مسارح برودواي في مانهاتن، حيث تعرض احدث واجمل العروض المسرحية والغنائية برواج وشهرة عالمية، خصوصا ان كبار مشاهير السينما والتلفزيون يشاركون فيها.
ولمحبي الفنون، تقدم نيويورك تنوعا لا محدودا من المعارض وتجار الاعمال الفنية لمحبي جمع التحف واللوحات الفنية. وما يميز نيويورك في هذا الخصوص، ذلك التنوع الكبير في المتاحف الفنية من الدرجة الاولى الموجودة فيها. ثلاثة منها على وجه الخصوص هي الاكثر تميزا وهي متحف الفن الحديث الذي يضم مجموعة متميزة جدا من الرسومات والتماثيل بالاضافة الى الصور الفوتوغرافية والافلام والعمارة والتصاميم.
اما المتحف الاكثر شهرة فهو متحف ميتروبوليتان للفنون الذي يعد واحدا من اعظم المتاحف في العالم ويضم اكثر من 3،5 ملايين قطعة فنية يصعب على اي كان تخيلها. ويستقبل هذا المتحف الضخم اكثر من 5 ملايين زائر سنويا لذلك غالبا ما يكون مزدحما بالزوار. ومن عشرات المعارض التي يضمها هذا المتحف، هناك معرض الفن المصري اضافة إلى الفن الافريقي وغيره كثير.
أما المتحف الاستثنائي الآخر فهو سولومون آرغوغينهايم وما يميز هذا المتحف هو مبناه اللولبي الشكل الذي صممه المهندس الاميركي الاكثر شهرة فرانك لويد رايت، حيث يؤمه الزوار لرؤية روعة هندسته المعمارية دون ان يعيروا اهتماما لما يضمه من اعمال فنية.
هارلم
قد يجزع الكثيرون عند سماع اسم هارلم، الحي الواقع الى الاعلى من مانهاتن وتقطنه غالبية من الافارقة الاميركيين. فلطالما صور الاعلام وافلام هوليوود هذا الحي على انه مرتع للجريمة والعصابات والمخدرات ولكل ما هو سيئ بكثير من المبالغة. قد يكون الحي ليس غنيا ماديا، لكنه ثري بتراثه والثقافة الاجتماعية والتاريخية للأفارقة الاميركيين.
المناطق السياحية الرئيسية في هارلم عادة ما تكون آمنة تماما خلال النهار كما ان النوادي الليلية وغيرها من الانشطة الثقافية التي تجذب السياح اليها في الليل آمنة ايضا ومع ذلك ينصح بالذهاب الى ذلك المكان ضمن مجموعة سياحية حتى لا تشعر بالخوف. وحاول ان تجد شركة سياحية مرشدوها من سكان هارلم.
نوادي موسيقى الجاز والبلوز في هارلم من اجمل ما يمكن ان يرى ويسمع المرء، كما يوجد فيها مسرح ابولو الذي استضافت منصته طويلاً اعظم واشهر موسيقيي وممثلي الافارقة الاميركيين.
غرينويتش يليج
غرينويتش يليج من المناطق التي يقطنها المشاهير في مانهاتن. عرفت تاريخيا بأنها عاصمة البوهيميين ومعقل للثقافة البوهيمية بكل ما تحمله من افكار عن الحرية المطلقة والتمرد وحياة الملذات بلا حدود ولا قيود. ونتيجة لسكانها الذين عادة ما يكونون من الفنانين الذين يروجون لثقافات متنوعة وحيوية وللأفكار التقدمية التي يحملها سكان تلك المنطقة، فقد كانت المنطقة تقليديا نقطة محورية للافكار والحركات الجديدة سواء كانت سياسية او فنية او ثقافية. ورغم ان تلك الايام ولت الا ان المنطقة لا تزال تحمل هوية مجتمعية قوية ويفاخر اهلها بشهرتها وتاريخها الفريد وبالافكار الليبرالية التي يحملونها.
وهي الآن مقر سكن العديد من المشاهير ومنهم جوليان مور واوماثورمان وفيليب سيمور هوفمان وبربارا بوش ابنة الرئيس الاميركي وانا وينتور رئيسة تحرير مجلة فوغ.
ويعد واشنطن سكوير بارك مركز وقلب المنطقة التي تضم ايضا منتزهات اصغر ولا تقل جمالا، وهناك ساحات للعب اشهرها «ذي كيج» وتعرف رسميا باسم ويست فورث ستريت كورتس.
المشهد الفني في غرينويتش يليج حافل ومثير. ففيها الكثير من المسارح مثل استور بليس ثييتر. ويستضيف واحدا من اشهر نوادي الجاز وهو يليج انغراد بعض اهم الاسماء في عالم موسيقى الجاز. ومن نوادي الموسيقى ايضا بترايند وكافي وا وليونز دين. كما ان غرينويتش لديها اوكسترا خاصة بها.
الوقت المناسب للزيارة
اذا كانت الاحداث والمناسبات الدولية الرفيعة المستوى وافتتاح المعارض هو ما تسعى اليه فالسؤال هو ما الوقت غير المناسب للذهاب الى نيويورك.
ورغم الاجواء الرائعة التي تحيط باحتفالات الكريسماس والسنة الجديدة، لكن المناخ عادة يكون قارس البرودة، وفي الصيف تكون الاسعار مرتفعة بسبب تدفق السياح، كما ان الجو يمكن ان يكون حار جدا.
لكن توافر التكييف في كل مكان يخفف من حدة المشكلة، خصوصا ان المدينة حافلة بالانشطة الداخلية (داخل المباني والمتاجر).
تتمتع نيويورك بمناخ لطيف ومعتدل خلال الفترة من منتصف سبتمبر – منتصف نوفمبر وشهر مايو باكمله حتى بداية يونيو. ولان هذه الفترات لديها رواج بين السياح وتستقطب زوارا كثيرين لذلك ترتفع اسعار الفنادق بشدة خلالها.
الرطوبة مرتفعة في المدينة تقريبا على مدار العام. والثلوج تتساقط من ديسمبر الى فبراير.
الكاش والمصاريف
اذا لم تتمكن من استخدام بطاقتك الائتمانية في الولايات المتحدة، فانك لن تستطيع استخدامها في أي مكان آخر، وأجهزة السحب الآلي متوافرة في كل مكان.
الشيكات السياحية لها نفس ايجابيات السيولة (الكاش) تقريباً، واذا كانت بالدولار الأميركي فستوفر عليك الكثير من المشاكل والتكاليف، وتقبل الشيكات السياحية بكل سهولة في أي بنك وستحتاج إلى جواز سفرك كاثبات هوية.
الإقامة في نزل (موتيل) وتناول الطعام في مقاه معتدلة الأسعار سيكلف حوالي 100 دولار في اليوم، وفي حال استئجار سيارة فإن ذلك سيزيد الميزانية إلى 150 دولارا.
والبقشيش متوقع تقديمه في المطاعم والحانات والفنادق ولسائقي سيارات الأجرة وللحلاقين ومصففي الشعر ولحاملي الحقائب، وفي المطاعم يتقاضى الذين يعملون على خدمة الزبائن (النوادل والنادلات) أقل من الحد الأدني للاجور لذلك فهم يعتمدون على البقشيش من أجل حياة كريمة.
البقشيش لا يقل عادة عن 15%، الا اذا كانت الخدمة سيئة جداً، ويقدم معظم النيويوركيون بقشيشاً يصل إلى 20% أو يضاعفون ضريبة المبيعات وهي 8.25% ويتوقع سائق سيارة الأجرة بقشيشاً قدره 10% ومصففو الشعر 15% اذا ما كانت خدماتهم جيدة.
ويتلقى حاملو الحقائب دولاراً واحداً للحقيبة الأولى ونصف دولار لكل حقيبة اضافية، وفي الفنادق الفاخرة والدرجة الأولى يمكن للبقشيش ان يصل إلى أرقام مضحكة، فالكل هناك يتوقع دولارا على الأقل عن كل خدمة يقدمها مهما كانت بسيطة مثل فتح باب سيارة الأجرة.
يتوجب على رجال الأعمال دفع بقشيش قيمته 5 دولارات لعاملي النظافة يوميا.
واحة للعرب في بروكلين
لا تقتصر معرفة أهل نيويورك بالطعام العربي على الفلافل والحمص. ففي أتلانتيك أفينيو وتحديداً في كوبيل، وضع العرب بصمة لهويتهم على جانبي شارع كلينتون هيل غير البعيدة عن وسط البلد في بروكلين وقدموا طعامهم المميز وبنكهاته وتنوع مكوناته ومذاقاته.
يعامل العرب زبائنهم كالأصدقاء وهم دائماً على استعداد لتقديم المشورات لهم في ما يريدون وعينات مجانية للتذوق.
أورينتال باستري غروسري ومالكو كاركاني براذرز من المتاجر التقليدية والصغيرة الرائعة في ذلك الشارع حيث يباع البرغل والحلاوة والبقلاوة والكنافة والزعتر والتمر وقمر الدين والطحينة حتى الخروف المحشي بالأرز والصنوبر والزبيب ويمكن إعداده للزبائن إذا ما طلبوا ذلك مقدماً.
وهناك أيضاً مطعم ساهاريس الذي يقدم تجربة مختلفة جداً وقد تأسس في عام 1948. ويقدم المطعم خيارات متنوعة من الاجبان والزيتون والمكسرات وزيت الزيتون ومربى التين والتمر وغيره. أما قسم المأكولات الجاهزة فيقدم الحمص والمجدرة والتبولة والكبة.
وفي موقع آخر من الشارع مخبز دمشقي قديم يتهافت الناس عليه لشراء فطائر اللحم والسبانخ واللحم بعجين.
أما القادمون الجدد إلى تلك المنطقة فهم اليمنيون الذين يقدمون مأكولات أقرب إلى طبيخ المنازل في مطاعمهم.
جنة التسوق
نيويورك جنة حقيقية للتسوق، ففيها يلقى المرء ما يتمناه وما لا تجده هناك، لا يمكن ان تجده في مكان آخر.
تنوع المتاجر والبضائع فيها يغري على الشراء بلا حدود، وما ان يدخل المرء الى مركز تجاري يخرج حتما بما لا يحتاج اليه.
لكل ميزانية في نيويورك نصيب، فذوي الثراء الفاحش لهم في «ساكس فيفث افينيو» ما يلبي ذوقهم الرفيع واناقتهم المفرطة وهو المكان الاشهر على الاطلاق.
54 متجرا تقدم ارقى الازياء والاحذية النسائية والرجالية لاهم واشهر المصممين في العالم. اضافة الى الاكسسوارات ومستحضرات التجميل والاثاث والمجوهرات.
• تقع مجموعة محال «ساكس فيفث افينيو» في 611 fifth Avenue بين شارع 49 وشارع 50.
• في مطلع عام 2007، افتتح المصمم الشهير توم فورد اول متجر له في العالم في شارع ماديسون وهو من طابقين ومتخصص في بيع الملابس الرجالية والعطور وغيرها من المستحضرات.
• بلو مبينغيلز من اكبر متاجر البضائع التي تباع باسعار معقولة، المتجر مكون من 4 طوابق جميعها لبيع الملابس، ويوجد ايضا الادوات المنزلية والاثاث وملابس الاطفال والحقائب وادوات المطبخ والاكسسوارات ومستحضرات التجميل والمجوهرات، ويعلن المتجر كل اسبوع عن تنزيلات في قسم او جزء من قسم فيه.
الموقع الالكتروني www.bloomingdales.com
• مليون قطعة تعرض على مساحة مليون قدم مربعة في مايسز اكبر متجر في العالم الواقع بين برودواي وسفينث افينيو الذي يعد ايضا واحدا من اهم معالم نيويورك السياحية.
ويضم المتجر بضائع جيدة الجودة باسعار ممتازة. ومنتجات لنجوم الازياء مثل تومي هيلفغر ورالف لورين وهوغر بوس فضلا عن منتجات لمتاجر مثل كوتش واسبيرت وناين ويست.
الموقع الالكتروني: www.macys.com
اسعار

قد يعجبك أيضا

هناك تعليق واحد:

  1. شرح جميل ومفيد ، اشكرك على كل هذه المعلومات ولاشك بأنني سأحتفظ بهذه الصفحة في مفضلتي .

    ردحذف