جزيرة سقطرى | فكرة متكاملة عن سقطري

فـكـرة متكاملة .. عن سقطري بقلم اسامة عبد الرحمن جميل

جزيرة سقطرى

عن جزيرة سقطرى ... ولماذا تعتبر جزيرة العجائب؟


جزيرة سقطرى هي أرخبيل يمني مكون من أربع جزر على البحر العربي المتصل بالمحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي 350كم جنوب شبه الجزيرة العربية. سقطرى او جزيرة السعادة كما يقول عنها البعض و هي أكبر الجزر اليمنية ، وهي واحدة من أهم المحميات الطبيعية الكونية التي تتميز بالتنوع الحيوي وفن العادات والتقاليد واللغة والتركيبة السكانية .
  • سقطرى هي محمية طبيعية منذ العام 1999 علاوه على اختيارها عام 2008 كاحد مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونيسكو .
  • تحتوي جزيرة سقطرى على نحو 850 نوعا من النبات منها 293 نوعا مستوطنا ونادرا تنفرد بها سقطرى عن باقي مناطق العالم إذ يعتبرها العلماء والباحثون في مجالات الطبيعة والبيئة بأنها تحتضن اكبر تجمع للتنوع النباتي في العالم.
    من أبرز أنواع النباتات النادرة والطبية التي تزخر بها جزيرة سقطرى شجرة (دم الأخوين) وشجرة (امتة) المعروفة علمياً باسم شجرة (سيرو).
  • أرخبيل سقطرى يتميز بحشرات لا توجد إلا به منها الفراشات مثل فراشات النهار والتي يوجد منها نحو 15 نوعاً مستوطناً إضافة الى60 نوعاً من فراشات الليل كما يوجد 100 نوع من الحشرات الطائرة 80 نوع منها يستوطن الجزيرة . وكل هذه الأنواع من الفراشات لا يوجد مثيل لها في العالم إلا في سقطرى.
  • يوجد في سقطرى العديد من السحالي النادرة ذات الأحجام الصغيرة والكبيرة وكذا انواع نادرة من السلاحف التي يمكن مشاهدة مواسم تكاثرها، كما يوجد فيها الدلافين التي تقوم باستعراضات بديعة على سواحل الأرخبيل إضافة إلى أنواع متعددة من أسماك الزينة ومن القشريات كالشروخ والجمبري.
جزيرة سقطرى2

المناطق السياحية في سقطرى ومميزاتها


دليشة : سواحل ساحرة البياض ,,تجربة استثنائية لمشاهدة السلاحف السقطرية ولحظات تكاثرها في المناطق الخاصة بتكاثر السلاحف في منتصف شهر في موسم التكاثر * , لعشاق التزلج على الرمل : يمكنكم ممارسة التزلج على رمال دليشة الشاهقة البيضاء ناهيكم عن امكانية السباحة في سواحل ممتدة وآمنة.
دكسم : المحمية الساحرة ذات الطبيعة الجبلية , الجو في دكسم بارد نسبيًا مقارنة بجو الجزيرة الدافئ . محمية دكسم تشتهر بغابات شجرة دم الأخوين الاندر في العالم وذات الخواص الطبية والطبيعة المذهلة و التي تعتبر العلامة الاشهر في جزيرة سقطرى ,, يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة لمرتفعات دكسم شديدة الاخضرار, بالإضافة إلى مشهد المحيط الهندي ساحر الزرقة في صورة استثنائية تجبرك على حفظها في ذاكرة كاميرتك وذكريات هذه الزيارة التي نثق انكم لن تنسوها.
قلنسية : تتميز هذه المنطقة الرائعة بمجوعة متميزة من المميزات الطبيعية , تحتوي هذه المنطقة على خور طبيعي ينتهي ببحيرة تحتوي على مجموعة من المخلوقات البحرية النادرة والجميلة , وتمتد في هذه المنطقة شواطئ ذات رمال بيضاء جميلة في مساحات كبيرة . أيضا يوجد في نفس المنطقة منطقة تخييم رائعة يتوفر بمسافة قريبة قرية صغيرة يمكن شراء احتياجاتكم منها. يطل على هذه المنطقة جبل صخري مرتفع يحتوي على مجموعة من الكهوف الرائعة الجميلة المطلة على الشاطئ والبحر بنفس الوقت , يمكنكم الاستعانة بأحد المرشدين من أبناء المنطقة ليدلكم على خبايا وأسرار المنطقة الرائعة .
محمية روش (كهف حوق) :- في هذه المنطقة يمكنكم التخييم لتكون مركز لزيارة مجموعة من الأماكن الرائعة وممارسة مجموعة من الأنشطة المميزة , يمكنكم البدء في الصباح الباكر بالذهاب إلى رحلة جبلية طويلة في الطريق إلى كهف "مغارة حوق" وهي مغارة رائعة مشهورة عالميا ,تقع على هضبة جبلية مرتفعة تحتوي على مشاهد لا يمكن نسيانها من المرجان البري والأشكال الكرستالية الغريبة ذات الألوان الزاهية والمتنوعة بالإضافة إلى مجموعة من البحيرات الصغيرة , لا يوجد لهذا الكهف أي منافذ ضوئية وبالتالي فهو يتميز بعتمة شديدة , سيتم توفير مرشد يرافقكم طوال الرحلة مع توفير وسائل الإضاءة والمستلزمات اللازمة للرحلة , في هذه المنطقة أيضا يمكنك ممارسة صيد الأسماك حيث نوفر لك قارب مع مساعد من الصيادين المحليين بالإضافة إلى أدوات الصيد .
راس اليسار (وادي عرهر) :- في الطريق إلى راس اليسار وهو سلسلة جبلية مطلة على البحر , تتوزع على اطرافها المحاذية للشاطئ مجموعة من الكثبان الرملية بيضاء , عند بدء حلول الظلام يمكنكم رؤية أجزاء من سلطنة عمان من خلال الأضواء الليلية , قبل الوصول إلى منطقة راس اليسار ستمر بوادي عرهر وهو وادي اخضر يتوسط اثنين من الكثبان البيضاء الكبيرة وفي خلفيته جبل صخري عملاق , تتدفق في وسط هذا الوادي الصغير مياه عذبة ونقية تصب مباشرة في شاطئ ابيض رائع , تتناثر حوله مجموعة من الصخور العملاقة التي تضفي رونق جميل للمشهد , يمكنك السير لمسافة تقترب من ال200 متر على بعض الصخور الموازية للشاطئ لتصل إلى جرف صخري تخرج منه مياه شديدة التدفق عذبة وباردة نسبيا , يمكنك الجلوس للاستمتاع بحمام جاكوزي طبيعي على إحدى الصخور المعدة لذلك , لتستمع أيضا بملامسة أمواج البحر الدافئة لقدميك (انه شعور لا يوصف) .
محمية ذي حمري:- وهي المحمية البحرية الخاصة برياضتي الغطس الغوص , يمكنك تمييز شواطئ هذه المحمية الحمراء والتي تخفي تحت شواطئها مناظر خيالية للشعب المرجانية البحرية والأسماك الملونة . يجب أن تكون سباح ماهر أو ذو خبرة في الغطس لتمارس هذه الرياضة البحرية ,, نوفر لك جميع أدوات الغطس سواء (الأكسجين أو الأنبوب الهوائي) مع البدلات الخاصة .
مومي:- يمكنك تسمية هذه المنطقة بهولندا اليمن , إنها عبارة عن جبال ووديان شديدة الخضرة , لها إطلالة بحرية رائع تميزها عن غيرها من المناطق .
حجهر(الشلالات) :- منطقة جبلية خضراء تحاذي وادي حجهر المتميز بشلالاته العملاقة والتي تصب في برك مائية عميقة , يمكنك التجول في هذه المنطقة بواسطة الجمال مع توفير مرشد محلي , إنها تجربة لا توصف .
وادي معنوفو :- يتميز هذا الوادي بحدائق النخيل الجميلة والتي دائما ما تكون ملتصقة ببرك مائية تجعل من الحديقة اشبه بملعب جولف مصغر ولكنه طبيعي , إن زراعة النخيل هي المهنة الزراعية الوحيدة التي يمارسها سكان الجزيرة ويولونها اهتمام كبير , فهم غالبا ما يعتمدوا على الثروة الحيوانية والموارد السياحية كمصدر أساسي للدخل .بعد الانتهاء من زيارة حدائق النخيل أو مشتل الجزيرة الذي يقع في بداية الوادي والذي يعتبر متحف طبيعي لأغلب نباتات الجزيرة . يمكنك البدء برحلتك إلى شلالات وادي عنوفو والتي تمتد بوسط وادي طويل ومرتفع لمسافة تزيد عن 3 كلم يمكنك السير بين الصخور العملاقة التي يتميز به الطريق إلى الشلال ثم التوقف في إحدى الشلالات الصغيرة والتي تصب في برك مائية صخرية متوسطة العمق وملائمة تمام للسباحة , الوادي يمتاز بالدفء والحرارة المرتفعة عند التسلق للأعلى وهو ما يجعل السباحة في تلك البرك النقية ذات الحرارة المعتدلة . معادلة يضاف إليها أشجار النخيل المحيطة بالمكان تجعل التجربة أكثر من رائعة
صور جزيرة سقطرى

الأنشطة والرياضات في سقطرى


- السباحة مع الدلافين .
- تسلق الجبال .
- الغوص في الشعب المرجانية .
- السباحة تحت الماء .
- السباحة في الشواطئ النقية .
- التخييم.
- زيارة الكهوف والمغارات في الجبال المرتفعة بطرق ممهدة للسير على الأقدام .
- التزلج على الرمال الشاطئية .
- رحلات على الجمال مع المرشدين
- صيد الأسماك .
- الغوص في منطقة السفن القديمة الغارقة لأستكشفها .
- زيارة المحميات الطبيعية (النباتية وحيوانية) التي تشتهر بها الجزيرة .
هناك 3 تعليقات:
  1. الصور ليست كافية ليصبح البلد سياحيا نريد معلومات عن الفنادق والسكن والمطاعم والمرافق الخدمية الاخرى الخاصة بالسياحة وطبيعة الطقس ونسبة الامان للافراد والشركات للعمل فيها وطريقة الحصول على الفيزا للدخول وللاقامة فيهاوالرحلات الجوية لها

    ردحذف
  2. نريد معلومات عن المرافق السياحية المختلفة وخطوط الطيران اليها والفيزا والامان للاجانب

    ردحذف
  3. تابعة لمحافظة حضرموت اخي الكريم احد مديرياتها ارجو التوضيح

    ردحذف