leeds بريطانيا المدينة التي يجهلها الكثيرون

إن ليدز هي أكبر مدينة في يورك شير ويست في بريطانيا , تنشط فيها صناعات المنسوجات ، الأثاث ، الورق ، الجلد والكهربائيات.
و فيها متحف Armley Mills Leeds Industrial Museum الذي يحوي على آلات نسيج و معدات هندسية ثقيلة و سكك حديدية ..
وتشكل ليدز اليوم مركز تجاري وثقافي في منطقة وسط بريطانيا.
في الواقع أجمل ما في ليدز هو مبانيها فهي عبارة عن مزيج من المباني الفيكتورية و الحديثة.


ومن أهم معالمها هو Millennium Square أي ساحة الألوف وهي ساحة كبيرة جدا و تعتبر نقطة محورية للأحداث في ليدز حيث يقام فيها شتى الأنشطة في الهواء الطلق كالعروض المسرحية و الحفلات الموسيقية و المعارض و الأسواق و الاحتفالات المدنية وحتى يوجد فيها شاشة BBC كبيرة تعرض الأحداث الرياضية الهامة ككأس العالم لكرة القدم وبطولة كأس الأمم الأوروبية التي تجذب الكثير من الجماهير .

كذلك من أهم معالمها ميدان فيكتورياVictoria Quarter   الواقع في قلب مدينة ليدز و الذي خلق جواً عصرياً في التسوق قلما نجد مثيله , فهذا السوق مغطى بسقف من الزجاج العصري الملون يأخذ شكل القناطر التقليدية وهذا يجذب المتسوقين من كل بلاد العالم و يدهشهم في روعة تصميمه .

و عندما نتحدث عن الأسواق لابد أن نذكر  Leeds Kirkgate Marketوهو أكبر سوق مغطاة في أوروبا يحوي تقريبا 800 كشك (stalls) يجذب أكثر من 100.000 زائر في الأسبوع .

ومن الأماكن التي تستحق الرؤية في ليدز هو شارع Briggate لأنه واحد من شوارع التسوق الرئيسية للمشاة في وسط ليدز فهو موطن لعدد من كبرى شركات التجزئة وكذلك البنوك والمطاعم والمقاهي .

كذلك من أهم مناطق الجذب السياحي في ليدز هو متحف الأسلحة الملكية Royal Armouries الذي يحتوي على أكثر من 8.500 مادة أغلبهم أسلحة ودروع معروضين في خمس صالات عرض و أسماءهم : الحرب , البطولة , الشرقية , الدفاع عن النفس والصيد.

و عند زيارتك لـ Leeds  يجب ألا تنس زيارة بيت هيروود Harewood House  وهو واحد من بيوت الكنز في انكلترا , تم بناءه في القرن الثامن عشر .

يظهر بيت هيروود نمط حياة الناس في تلك الحقبة من الزمن  كما يحتوي على معارض للفن المعاصر , و يحيط بهذا البيت أكثر من 100 فدان من الحدائق الرائعة , كما يحتوي حديقة طيور مشهورة جدا .

لا تفوت حضور المناسبات الخاصة في هذا البيت ولا حتى عطل نهاية الاسبوع لأن الكثير من المفاجآت الرائعة بانتظارك !
كما تمتلك ليدز حياة ليل جيدة بالعديد من النوادي الليلية ومسرح للموسيقى , وهناك العديد من البارات التي تقدم البيرة المحلية .
ويوجد في ليدز العديد من المنتزهات و الأماكن المفتوحة منها وود هوس مور Woodhouse Moor هو عبارة عن فضاء مفتوح يبعد حوالي ميل واحد من وسط مدينة ليدز يقام فيه سيرك و العديد من المناسبات رياضية .

كما يوجد في ليدز روند هاي بارك Roundhay Park وهي واحدة من أكبر الحدائق في أوربا فهي تمتد على أكثر من 700 فدان و فيها الكثير من الغابات و البحيرات التي يملكها مجلس مدينة ليدز.
في الواقع هذه الحديقة هي واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية في ليدز حيث يزورها ما يقارب مليون شخص في السنة , فلا تجعلها تفوتك !

ولا ننسى أن نذكر أن ليدز فيها جالية مسلمة من المقيمين يبلغ تعدادها حوالي ثلاثين ألف نسمة ، معظمهم من أصول باكستانية وهندية , وفيها جالية عربية من المهاجرين يبلغ تعدادها حوالي ألف ومائتين نسمة. كما يوجد في المدينة عدد غير قليل من المساجد والمراكز الإسلامية ولعل أكبر هذه المساجد هو Leeds Grand Mosque حيث يبلغ عدد المصلين فيه يوم الجمعة من 500 إلى 600 مصلي .  
 و قد تم تحويله من كنيسة إلى جامع في عام 1994 بتمويل من سيف بن محمد آل نهيان – الإمارات العربية المتحدة - .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق