كهوف الديدان المضيئة في بلدة ويتومو

تقع كهوف ويتومو للديدان المضيئة Waitomo Caves في بلدة ويتومو Waitomo في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا على بعد 12 كم شمال غرب Te Kuiti.

إنها تعد واحدة من المعالم السياحية الشهيرة في نيوزيلندا بسبب العدد الهائل للديدان المضيئة التي تعيش داخل هذا الكهف .

وللتوضيح فإن كلمة Waitomo ذات أصل ماوري نسبة للماوريين الذين كانوا يسكنون في أرجاء هذا المكان , و تعني الكلمة باللغة العربية "الماء" كون أن هذه الكهوف تغطيها الماء لذا فتتم الرحل عبر قوارب .



الديدان المضيئة المتوهجة أو Glow worms والتي تسمى علميا "Arachnocampa luminosa" هي مخلوقات صغيرة تنتج أضواءاً زرقاء و خضراء , ينحصر وجودها في نيوزيلندا لتضفي على كهوفها مشهدا مذهلا فريدا من نوعه يفك طلاسمه المرشدين السياحيين الذين سيرافقونك أثناء تجوالك . 

إنها فعلا جديرة بالزيارة فهي ذات صيت يعود لأكثر من 120 سنة مضت , ستستمتع كثيرا هنا لاسيما أنه كما ذكرنا ستكون رحلتك عبر قارب خشبي بسيط , مع آلاف من هذه الديدان المضيئة الماكثة فوقك لتشع بريقاً خرافياً آسراً .


تشير الدراسات أن هذه الكهوف تعود لأكثر من مليوني سنة , إلا أنه تم اكتشافها لأول مرة في عام 1887 من قبل رئيس قبيلة ماوري المحلية تين تينورو ومساح الأراضي الإنجليزي فريد ميس وعندما دخلا الكهوف وصلا إلى مغارة مدهشة تنيرها أضواء متوهجة في السقف ، كما اكتشفا تشكيلات من الحجر الجيري.


بحلول عام 1889 افتتح تين الكهف أمام السياح، وكان وزوجته ينقلان السياح إلى داخل الكهف مقابل رسوم رمزية، ولكن  في عام 1906 تولت الحكومة إدارة الكهف ويحصل تين على نسبة مئوية من عائدات الكهف كما يساهم في إدارته وتطويره.

مع حلول عام 2004 دخل الكهف أكثر من 400.000 زائر , ويستضيف اليوم وتحديدا في مواسم الذروة مئات السياح كل ساعة .



الموقع الالكتروني : هنا .
الاحداثيات : 38° 15′ 38.34″ S, 175° 6′ 12.02″ E

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق