المعالم التاريخية في اثينا

المعالم التاريخية في اثينا



اثينا

أجورا (Agora) هي ساحة دائرية كان المزارعون بأثينا يلتقون بها منذ عام 406 ق.م.


تمثال

تمثال زوس تخليدًا وتمجيدًا لذلك الإله قرر مجلس الأولمبيا بناء تمثال ضخم للإله زيوس عام 438 ق.م، حيث عهد للنحات اليوناني الشهير فيدياس بنحت التمثال الذي بلغ ارتفاعه فوق القاعدة أكثر من 13 مترا، بينما بلغ ارتفاع القاعدة حوالي 6 أمتار.
تم صنع الجسد من العاج، بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس في التمثال من الذهب الخالص، أما القاعدة فكانت من الرخام الأسود، وتعد الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال.


ملعب اثينا الاولمبي

تم بناء الاستاد أصلا في 1980-1982 استعدادا لاستضافة البطولة الأوروبية لألعاب القوى، وقام الرئيس اليوناني آنذاك كوستانتينوس كارامانليس بافتتاحه. استضاف الاستاد أيضا عدة منافسات في ألعاب البحر الأبيض المتوسط عام 1991، وبطولة العالم لألعاب القوى التي ينظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1997، التي حرصت أثينا على تنظيمها لتثبت قدرتها على استضافة الأحداث الرياضية الكبرى بعد فشلها في الفوز بشرف تنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية 1996. تمت إعادة ترميم الاستاد استعدادا لاستضافة الأولمبياد، وشمل ذلك إضافة سقف مثير للجدل صممه سانتياغو كالاترافا وضع فوق جانبي الاستاد بهدف حماية المتفرجين من حرارة أثينا اللاهبة. تم الانتهاء من بناء السقف قبل فترة وجيزة من افتتاح الأولمبياد، وتمت إعادة افتتاح الاستاد رسميا في 30 يوليو 2004.


كيراميكوس

منطقة كيراميكوس هي أكبر وأهم "مدينة للموتى" أو مقبرة جماعية في أثينا وتمتد بطول شارع "إرموس" بجوار تقاطع شارع "بيريوس". يجد الزائر هنا أطلال أسوار الحصن وبوابتيه الرئيسيتين والأبنية العامة والمدافن المدنية والقبور العسكرية. يقع متحف "كيراميكوس" الأثري بالقرب من هنا ويضم قطعاً أثرية تشمل القوارير الجنائزية والنُصب والأضحيات المختلفة.


أكروبوليس أثينا


أكروبوليس أثينا

عتبر أكروبوليس أثينا من أهم وأشهر أكروبوليس أنشأه اليونانيون من بين جميع المدن اليونانية القديمة, الواقع في إقليم أتيكا، يرتفع ب152 مترا عن سطح البحر، وهو جبل صخري ذو أبعاد تقدر ب270 * 150، وقد سكنها البشر منذ القدم والتي اكتشفت اثارهم التي تعود إلى عام 3000 ق.م، وهي عبارة عن منازل وقصر للحاكم انذاك