فوبيا الطيران هل هي طبيعة ام لا ؟ | اجابة

الخوف من الطيران طبيعي ام غير طبيعي ؟


فوبيا الطيران والطائرة

الفرق بين الخوف الطبيعي ام غير الطبيعي سنجيبكم عنه في هذا التقرير فـ فوبيا الطيران هناك منها ماهو طبيعي وهناك منها ماهو مرض نفسي يحتاج الي علاج ومتخصصين لعلاجه دعونا نتعرف علي الفرق بين الخوف الطبيعي وفوبيا الطيران المرضية من خلال المتخصص الدكتور خالد المهندي مدير مركز المهندي للاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية ومؤسس ورئيس فريق علاج الخوف من الطيران

ماهي فوبيا الطيران والطائرة الطبيعية والغير طبيعية ؟


الفرق بين الخوف الطبيعي المرضي, فهو ان الخوف الطبيعي غريزة وحالة يحسها كل انسان أثناء حياته العادية حين يخاف مما يخيف فعلاً, مثل الحيوان المفترس حين يشعر الانسان باقترابه فينفعل ويخاف ويقلق ويسلك سلوكاً ضرورياً للمحافظة على حياته وهو الهرب, فالخوف في هذه الحالة عادي وموضوعي من خطر حقيقي بينما الخوف المرضي خوف شاذ ودائم ومتكرر ومتضخم مما يخيف في العادة, ولايعرف المريض له سبباً, وقد يكون الخوف المرضي عاماً غير محدد ووهمياً وغير حسي, كالخوف من الطيران.وهذا النوع من الخوف يرتبط فيه الخوف بأي موضوع, فحالة الخوف تكون هائمة عائمة لاتستقر على موضوع ما, وصاحب هذه الحالة متشائم حزين يتوقع الشر وسوء الطالع في أي لحظة وفي أي شيء. ومن كل خمسة أشخاص يعانون من الخوف الوهمي أربعة مصابون بأمراض حقيقية وليست وهمية, وهذه الأمراض تسبب ألماً وتعباً لاحد لهما, وهذا الألم والتعب حقيقي ينتج عنه أمراض حقيقية, مثل قرحة المعدة والقولون العصبي فضلاً عن الأرق والقلق الشد العصبي أو الضغط وهي تكثر عند الذين يكتمون مخاوفهم ولا يظهرونها حتى يحافظون على مكانتهم الاجتماعية أمام الناس.


وأيهما أكثر خوفاً من ركوب الطائرة الرجال أم النساء?



النساء يتفوقن على الرجال في الخوف من الطيران لكنهن أسرع في العلاج من الذكور. فالرجال رغم انهم اقل من النساء في هذا الخصوص لكن اصابة الرجل تستغرق وقت اطول لاقناعه بالعلاج بعكس المرأة التي تستجيب بسرعة. وهذا ينسحب على كل الامراض النفسية وليس الخوف من الطيران فقط.