لماذا تخاف من الطيران !


ماهي فوبيا الطيران - لماذا تخاف من الطيران !


فوبيا الطيران

ان كنت تخاف من الطيران او الطائرة فلأتحزن ! فانت لست وحدك ! فتقريبا 10% من الناس علي مستوي العالم يخافون من الطيران والطائرة ولا يسافرون بها اطلاقا !وهناك 20% من الناس تستخدم الطائرة للحالات القصوى جدا جدا وفي خليجنا العربي هناك 48% من السكان يخافون من ركوب الطائرة  نستعرض معكم اليوم بعضا من الاسباب التي تعود الي الخوف من الطيران فيقال ان عرف السبب بطل العجب !

خوف طيران

1-المرور بخبرات وتجارب طيران صعبة في الماضي. ومن الامثلة الشائعة على ذلك مرور الطائرة بمطبات هوائية فيطلب "كابتن" الطائرة من الركاب ربط الأحزمة, ويتصور بعض الناس ان هناك مشكلة سوف تحدث في الطائرة فتظهر عليهم أعراض الخوف والاضطراب والقلق, مع العلم أن الامر بسيط وأبسط مما يتصورون بكثير, ومن يشعر بالخوف لايعرف أن هذه الامور من قوانين الأمن والسلامة العالمية للحفاظ على سلامة الركاب من أن يصطدم بأي شيء بالطائرة من شأنه أن يؤذيه.
2-الاستماع للقصص المرعبة عن الطيران. فالاستماع الى تفاصيل التجارب المرعبة أو المخيفة عن الطيران والتي تعرض لها الآخرون قد يؤثر سلباً على البعض حيث يختزن اللاشعور عندهم تلك المواقف والتجارب وأنها حدثت لهم بالفعل رغم انها لم تحدث على الاطلاق, وفور تواجد الشخص في الموقف نفسه يستدعي اللاشعور تلك الخبرة السيئة التي يترتب عليها ظهور أعراض الخوف من الطيران. فالخوف يأتي نتيجة وجود مجموعة من المعلومات التي تساعد على زيادته, وهذه المعلومات قد يحصل عليها الشخص من فضوله لمعرفة القصص المثيرة عن الطائرة فينشغل تفكيره بالمعطيات السلبية عن الطائرة والطيران والتي تكون خبرات وتجارب لأشخاص آخرين.
3-تطور المخاوف في نفس الشخص الذي يعاني من فوبيا الطيران. فعدم الراحة من الطيران يكون نتيجة مجموعة من المخاوف الموجودة في اللاشعور عند الانسان, وهي مثل الخوف من الأماكن المرتفعة والخوف من الأماكن المغلقة والخوف من الجديد أو البداية, وربما يكون الشخص لديه مخاوف من البداية لايستطيع أن يسيطر عليها فعندما يبدأ العمل لمواجهة هذه المخاوف تجده يستسلم لهذه المخاوف وينسحب وهذا يزيد من مشكلته مع الطيران.
4-التعرض لبعض الضغوط النفسية التي تجعل الانسان غير مرتاح:
فقد يمر الشخص ببعض الضغوط الأسرية والاجتماعية التي تجعله ضعيف الثقة بنفسه وسرعان مايتقبل عقله الباطن هذه الضغوط ويسقطها على أشياء أخرى, فعندما تتراكم الضغوط النفسية على الشخص من أحداث يمر بها, وتوافق هذه الضغوط السفر بالطائرة, يسقط الضغوط على السفر بالطائرة فتتحول الى مخاوف من الطيران, مع أن السبب الحقيقي ليس هو الخوف من الطيران.