اجمل اودية في العالم

أجمل 6 أودية في العالم


الكانيون أو الوادي الكبير هي إحدى عجائب الطبيعة التي نحتتها الأنهار الجارية بسرعة على مدى آلاف السنين. وهذه الظاهرة الطبيعية هي فرصة يجب رؤيتها عند زيارة واحدة من البلدان التي تمتلك مثلها.
بعض هذه الوديان يقدر أكثر المشاهد دراماتيكية على الأرض. وتتشكل معظم الوديان من خلال عملية طويلة جداً من تآكل الهضبة، والمنحدرات الصخرية تشكل صعوبة في مقاومة التآكل نتيجة لاستمرار العوامل الجوية في نحت جدران الوادي . وهنا أجمل ستة من هذه الوديان في العالم قد يمكنك زيارتها
 

1. وادي تودرى Todra Gorge


Todra Gorge
 
يقع مضيق تودرى في شرق جبال الأطلس في المغرب ولها قمة عالية مذهلة جداً تصل إلى 600 متراً. وتحت الوادي، تشكل الممر من الحجارة الصخرية المنبسطة بعرض 10 متراً في حين أن جدرانها ترتفع بانحدار سلس وناعم يصل إلى 160 متراً. وبين هذه المنحدرات الشاهقة هناك نهر صغير.
من السهل عليك المشي حول الوادي لأن هناك طريق ترابي ظل ممهداً. المشهد مذهل في هذا الوادي، ويمكنك أيضاً رؤية المجتمع المحلي من خلال خلفية قليلة.
 

2. وادي الملوك Kings Canyon


Kings Canyon
 
وادي الملوك واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المنطقة الصحراوية من الإقليم الشمالي لأستراليا. قبة من تشكيلات غامضة والمنحدرات الحادة والمناظر الطبيعية الجميلة التي يمكنك أن تراها في هذا الوادي. وادي الملوك يملك جداراً منحدراً بارتفاع 300 متراً، مع خليج الملوك الصغير في الأسفل. وهناك بعض الأجزاء من هذا الوادي تُعد مكاناً مقدساً للسكان الأصليين.
عندما تزور هذا الوادي سوف تتحفز للسير على الطريق التي قد أُعدت للسير. المسار الأكثر شعبية هو مسار جايلز (22 كيلو متراً) الذي يربط بين وادي الملوك وينابيع كاثلين.
 

3. وادي تاروكو Taroko Gorge


Taroko Gorge
 
تقع بالقرب من الساحل الصخري الشرقي لتايوان، مضيق تاروكو هو واحد من المعالم السياحية الأكثر شعبية في هذه المنطقة. ويمتد هذا الوادي بقدر 19 كيلو متراً وتوفر عدداً من المسارات للمشي لمسافات طويلة مع مناظر خلابة مطلة على منحدرات رائعة مع مياه (سوانجاي) المتدفقة. ولاسم تاروكو معنى رائع وجميل، اسم يأتي من قصة قديمة، عندما رأى السكان الأصليون الوادي قد نفد منه الماء فبدت دهشتهم من جمال الجو ثم صاحوا "تاروكو".
 

4. وادي النحاس  Copper Canyon


Copper Canyon
 
وادي النحاس هو في الوقع الوادي المتشابك الأكبر عدة مرات من وادي جراند. ويتكون الوادي من الأنهار الستة التي تتدفق على الجانب الغربي من سييرا تاراهومارا (جزء من سلسلة جبال سييرا مادري الغربية). ستة من الأنهار تتلاقى في ريو فنزويلي وتصب في بحر كورتيز.
والطرقة الأكثر شعبية للاستكشاف هي باستخدام سكك حديد وادي كوبر تشيهواهوا آل باسيفيكو. وخط القطار هذا مطل على الوادي ويمر من خلال 37 جسراً و 86 نفقاً في شكل متسلق لأعلى بحوالي 2400 متراً فوق مستوى سطح البحر.
 

5. وادي كولكا Colca Canyon


Colca Canyon
 
وادي كولكا هو وادي نهر كولكا، في جبال الأنديز جنوب بيرو. وهذا الوادي أعمق مرتين من وادي جراند ولكن جدرانه أقل حدية. من وقفة هناك ترى بلدات ملونة تم بناؤها في عهد الاستعمار الإسباني في وقت سابق والتي يسكنها (Collaguas و Cabanas). وادي كولكا مكان جذاب بالإضافة إلى مشهد رائع لا يصدق وهو نسر جبال الأنديز، الذي يمكن رؤيته من على مسافة قصيرة لأنها تطير على علو شاهق.
 

6. وادي جراند Grand Canyon


Grand Canyon
 
وادي جراند هو منحدر حاد وخادع، الذي كان قد نحت بنهر كولورادو في ولاية أريزونا الشمالية. جزء كبير من جاذبية وادي جراند يوجد في حديقة وادي جراند الوطنية وكذلك الفجوة هي أيضاً واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم. أُكتشف وادي جراند لأول مرة من قبل الأوربيين، GarcÃa de Pez CA La ³ ¡rdenas من اسبانيا 1540.
هذه الفجوة التي نشأت على ضفاف نهر كولورادو قاطعة للمضيق لملايين السنين. يمتد الوادي بطول حوالي 446 كم وعرضه يتراوح من 6ـ29 كم وعلى عمق 1،600 متراً. وقد تم قطعه بواسطة نهر كولورادو وروافده بدءاً من السهول المرتفعة لما يقرب من 2،000 مليون سنة.