نصائح لحماية جواز سفرك اثناء السفر

نصائح أمن جواز السفر والتي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء رحلتك

 
 
جواز سفر
 

ماذا يعني جواز السفر بالنسبة لك؟ بالنسبة لي، هو ذلك الشيء الصغير، الأكثر ألوانا مع طوابع من العالم أجمع. هو صديقي المفضل عند سفري. إن فكرت فعليّا فيه، ستجد أن جواز سفرك يهديك العالم دون المطالبة بأي مقابل، حتى عندما تنسى أين وضعته أحيانا.
وهنا سأعرض نصائحي للحفاظ على أمن جواز السفر، وابعاده عن الحوادث المؤسفة كانسكاب القهوة عليه مثلا.
 

نصائح السّفر : كيف تحافظ على أمن جواز سفرك ؟


1- كن دائما مع جواز سفرك : إن كنت تسافر كثيرا، ستعرف أن جواز سفرك ينتقل من يد إلى يد اخرى أيضا. وهذا يشمل الشيكات، الفنادق ، تذاكر الحجز ، نقاط التفتيش الأمني اضافة إلى العديد من الأشياء وبالتّالي أنت تعلم أن جواز سفرك يغادر يدك كثيرا. لهذا، تذكر دائما أن تبقي عينيك على موضع جواز سفرك. لا تقع في الخطأ بقولك مثلا '' سأترك أيا كان يحمل المعلومات اللازمة وسأذهب في نفس الوقت لتناول وجبة سريعة، أخذ قيلولة قصيرة أو التوجه للسحب عبر الصراف الآلي ''. ابقى دائما قريبا من جواز سفرك عندما يكون في أيادي غير يدك. هذا ليس لتعرف مكان جواز سفرك فقط بل يمنع الشخص الذي يتعامل به من العبث به.
 
جل السيكا
 

2- استخدم جل السيليكا : تعرفت مؤخرا على الاكتشاف الحديث والذي يثبت كيف أن جل السيليكا يساهم في ابقاء جواز سفرك في حالة جيدة. إن لم تكن تعرفت عليه بعد، يمكنك القراءة بخصوصه الآن. اضافة حزمة من جل السيليكا لجواز سفرك يساعد هذا الأخير على الامتناع من الشعور بتأثيرات البيئات الرطبة بإفراط. إذا عند رؤيتك لحزم جل السيليكا في صناديق أحذيتك الجديدة، احفظها دون رميها بعيدا. ولكن احتفظ بها في مكان آمن، بعيدا عن الأطفال.
 
 

3- غطاء جواز السفر : ربما هذا هو المنطق السليم ولكن ستفاجئ إذا أدركت عدد المسافرين الذين يحملون جوازات سفرهم من دون حماية عند تنقلهم في المطار. إن لم تكن تملك واحدا، فلتحصل على غطاء جواز السفر. يكلف هذا الغطاء أقل من 10 دولار ولكنه يساعد على تمديد حياة جواز سفرك، حاميا إياه من الانسكابات الطفيفة وغيرها. ثانيا ، يساعدك هذا الغطاء على ايجاد جواز سفرك داخل محفظتك أو حقيبة مليئة بأشياء عديدة أخرى تحملها. بهذه الطريقة، يصبح من السهل ايجاده فورا وأخذه. فقط خذ بعين الاعتبار أنه يحب عليك ازالة الغطاء عند التفتيش أو عند الجمارك وغيرهما.
 

4- اعمل نسخة من جواز سفرك : كثيرون منكم يعلمون مسبقا أنه بغض النظر عن نقاط التفتيش في المطارات و المعابر الحدودية، لست بحاجة لتقديم جواز سفرك الفعلي لأي أحد يطلبه منك. نسخة عنه قد تفي بالغرض في بعض الحالات. وهذا مفيد أيضا للحصول على جواز سفر بديل، في حالة حدوث أي شيء للأصلي. إضافة إلى حفظ المعلومات الحيوية لجواز السفر عند سفرك ( الرقم، تاريخ انتهاء الصلاحية، تاريخ الاصدار ومكانه ).
 

5- المسح الضوئي الرقمي (السكنر) : قبل بداية رحلاتك، ادخل جواز سفرك عبر المسح الضوئي الرقمي وارسله إلى بريدك الالكتروني أو بريد أي شخص مسافر معك. بإمكانك حفظه كملف المستندات المحمولة أي PDF واحتفظ بنسخة منه في الفلاش USB أثناء سفرك. بهذه الطريقة، جواز سفرك لن يكون بعيدا كجهاز الكمبيوتر، الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي.
 

6- اترك نسخة عن جواز سفرك في البيت: إنه من الجيد أن تترك نسخة عن جواز سفرك مع أحد أفراد عائلتك أو عند صديق مقرب والذي لن يشاركك سفرك. فإن حدث وأضعت جواز سفرك، بإمكانك الحصول بسرعة على التفاصيل الحيوية عبر رسالة بريد الكتروني أو اتصال هاتفي.