أفضل معابد لحضارة مايا القديمة Ancient Mayan

أفضل معابد لحضارة مايا القديمة Ancient Mayan


حضارة المايا هي واحدة من اعرق الحضارات في التاريخ فقد شملت هذه الحضارة جميع انحاء أمريكا الوسطى والشمالية بما فيها من بليز والسلفادور وجنوب المكسيك وغرب الهندوراس خلال الفترة من 250 الى 900، ولقد وصلت هذه الحضارة الى تقدم رائع في مجالات عديدة مثل الهندسة والبناء والفنون وغيرها من المجالات المتعددة، وكانت من أسباب تدمير ما تبقي من حضارة المايا وتبقي فقط الاطلال عوامل طبيعية وبشرية مثل الزلازل وانتشار الامراض وكثرة الغزوات من قبل المستعمرين ولكن مازالت توجد جدران لبعض المعابد التي تشهد بحضارة المايا.

كالاكمول Calakmul



هو أحد مواقع حضارة المايا المهمة في ادغال دولة المكسيك وهي من أكبر مدن المايا حيث تو اكتشاف 6,500 هيكل قديم فيها يرتفع كالاكمول عن الأرض بارتفاع 180 قدم.

بالينكو Palenque



هو موقع اثري مهم يقع في حافة الإمبراطورية لدولة مايا القديمة في ولاية تشياباس في المكسيك يحتوي هذا المعبد على مباني معمارية رائعة وبعض المنحوتات الفنية المذهلة كما يحتوي على العديد من الهياكل.

اوكسمال Uxmal


هو أحد أفضل المعابد في حضارة مايا القديمة، تم العثور به على هرم طوله 115 قدم ويلقب بالهرم الساحر، يظهر القمر على شكل خمس مراحل وتم البدء في بناءه في القرن السادس حتى انتهي في القرن العاشر.

تيكال Tikal



يقع في شمال غواتيمالا وسط الغابات والأراضي المنخفضة، كانت مدينة تيكال في عصر حضارة المايا أكبر مدينة لهم حيث وصل عدد سكانها الى 200.000، كما وجد به ما يقرب من 6 اهرامات كمعابد كبيرة بارتفاع 230 قدم.

تشيتشن إيتزا Chichen Itza



هو أحد اهم مواقع الاثرية الهامة في تشيتشن ايتزا، يبدو هذا المعبد على شكل هرم كبير يتكون من 91 حجر ضخم ولم يعد من الممكن تسلق المعبد بعد ان سقطت امرأة أدت الى وفاتها في 2006