السفر الي الفضاء سياحة المستقبل

السياحة المستقبلية

رحلات من المغامرة فوق السماء الزرقاء


السفر الي الفضاء

في عام 2011، أصبح رجل الأعمال الأمريكي دينيس تيتو هو أول مواطن عادي يسافر للفضاء على متن المركبة الفضائية الروسية سويوز، حيث قضى 6 أيام في محطة الفضاء الدولية "International Space Station". وفي 2004، استطاع الطيار المخضرم مايك ميلفيل التحليق بالمركبة "SpaceShipOne" خارج الغلاف الجوي للأرض، وأصبح أول مدني يقود طائرة في الفضاء. وفي سياق متصل، فقد أصبح السفر التجاري للفضاء هو وثيق الحدوث للغاية على أرض الواقع، مع كشف عدد من شركات القطاع الخاص عن خططها لتوفير هذه التجربة المثيرة لجولات الفضاء. إن السفر الخاص للفضاء أصبح الآن جاهز للحجز، ونحن نتوقع أن تكون هناك مئات وربما آلاف الرحلات الفضائية التي تقام كل عام في المستقبل القريب. وواحد من أكثر الأسماء اللامعة في رحلات الفضاء التجارية هو ريتشارد برانسون، وهو الثري الذي أنفق ما وصل إلى 200.000 دولار لتذكرة طيران لمدة 2.5 على متن مركبته "SpaceShipTwo".
ومع تزايد صناعة السياحة الفضائية، يمكننا أن نتوقع رحلات فضائية شبه مدارية أرخص في المستقبل القريب. ففي الآونة الأخيرة، قال فريق من الخبراء أن تذكرة الرحلة شبه مدارية سوف تكلف على الأرجح ما بين 50.000 و 100.000 دولار بحلول 2014. لسنوات عديدة، كانت شركة مغامرات الفضاء ""Space Adventures الموجودة في فيرجينيا ووكالة الفضاء الفيدرالية الروسية تقدم رحلات الفضاء بحوالي 30 مليون دولار. وكانوا يأخذون الركاب على متن المركبة الروسية سويوز إلى محطة الفضاء الدولية.
دعونا نلقي نظرة على شركات السياحة الفضائية الأخرى وسفنها الفضائية التي تعتبر على أتم استعداد لأخذك في رحلة مذهلة إلى الفضاء.
 

1. فيرجن غالاكتيك سبيس شيب تو

 
السياحة في الفضاء
 
نجحت فيرجن غالاكتيك سبيس شيب تو " Virgin Galactic SpaceShipTwo" التابعة لريتشارد برانسون في إكمال رحلتها الأولى بوجود طاقم على متنها حيث ارتفعت فوق صحراء موهافي " Mojave Desert" بكاليفورنيا في شهر يوليو الحالي. واعتباراً من الآن، تلقت الشركة أكثر من 300 حجز من الأثرياء وحوالي 45 مليون دولار كعربون مقدم. والجدير بالذكر أن الشركة تتقاضى 200.000 دولار لرحلة تستغرق 2.5 ساعة. وقد صُممت المركبة لتأخذ رحلتين يومياً للفضاء، ومن الممكن أن تُقلع في عام 2011 أو 2012.
 

2. اكس كور ايروسبيس لينكس

 
مركبة فضائية
 
مؤخراً، بدأت شركة Xtraordinary Adventures بالتعاون مع شركة RocketShip Tours، ببدء تلقي الحجوزات للركوب على متن سفينة الفضاء المثيرة اكس كور ايروسبيس لينكس " XCOR Aerospace’s Lynx". وتتوفر الحزمة الكاملة للتدريب، والفحص الطبي والرحلة شبه مدارية بسعر 95.000 دولار. ويجب عليك إيداع 20.000 دولار مقدماً لبدء العملية. وتتضمن الحزمة أيضاً الإقامة لمدة 5 ليالي في منتجع فاخر خلال التدريب والإعداد، والتقييم والفحص الطبي. ومن المخطط أن تُقلع هذه الرحلات في أوائل 2012.
 

3. ايدس استريوم سبيس جت

 
طائرة فضائية
 
إن ايدس استريوم " EADS Astrium" قد اتخذت نهج تحويل "الطائرة إلى صاروخ". فهذه الطائرة التي تتسع لأربعة مسافرين تبدو كما لو كانت طائرة عادية، ولكنها في الحقيقة طائرة فضاء مزودة بمحركات صواريخ. هذا وسوف تُقلع استريوم سبيس جت من مطار تقليدي باستخدام المحركات النفاثة، ولكن عندما تصل لارتفاع 12 كم، سوف تنطلق محركات الصواريخ لإعطاء الطائرة سرعة تصل إلى 100 كم في لمح البصر. وتأمل استريوم أن تنطلق أول رحلاتها في 2012، بتكلفة أقل بنسبة صغيرة من 300.000 دولار للتذكرة، والجدير بالذكر أنه في 2009، كانت الشركة قد وضعت طائرتها الفضائية على قوائم الانتظار لأجل غير مسمى.
 

4. اكسلكبير الماظ

 
السفر الي العالم الفضائي
 
أعلنت اكسلكبير الماظ المحدودة " Excalibur Almaz Limited" عن خططها العام الماضي لفتح عهد جديد من الرحلات الفضائية المدارية خاصة للعملاء التجاريين بحلول عام 2013، وذلك باستخدام مركبات مصممة على الطراز السوفيتي من أجل المحطات الفضائية العسكرية السرية. ولكن حتى الآن لم تكشف اكسلكبير الماظ عن أي تفاصيل حول سعر الرحلة.
 

5. سبيس ديف دريم تشاسر

 
رحلة الي الفضاء
 
دريم تشاسر " Dream Chaser" هي مركبة فضائية مدارية وشبه مدارية يتم تطويرها من قبل SpaceDev، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة سييرا نيفادا " Sierra Nevada Corporation". وقد تم تصميم المركبة لتحمل من 6 إلى 8 أشخاص من وإلى المدار الأرضي المنخفض. كما أن شركة سييرا نيفادا وضعت 20 مليون دولار كاستثمار في برنامج CCDev التابع لوكالة ناسا من أجل تطوير دريم تشاسر.
 

6. سفينة الفضاء ارماديلو ايروسبيس فيش بلو

 
الطيران الي الفضاء
 
هذه السفينة من شركة جون كارماك سوف تقدم للركاب مشهد بزاوية عرض 360 درجة للفضاء. وهذه السفينة الفضائية غريبة الشكل تتسع لشخصين في آن واحد، وسوف تتكلف التذكرة 100.000 دولار للراكب. هذا ومن المقرر أن تُقلع الرحلة من الميناء الفضائي أمريكا " Spaceport America". ومن المقترح أن تقوم الشركة برحلات شبه مدارية مأهولة بحلول نهاية 2010.
 
 

7. سفينة الفضاء بوينج.

 
رحلة فضائية
 
انضمت بوينج أيضاً للسباق وتعمل على كبسولة فضائية جديدة، والتي ستنقل الناس من وإلى المحطة الفضائية الدولية " International Space Station". وقد اكتسب المشروع شهرة بعد جائزة الـ 18 مليون دولار التي حصل عليها ضمن اتفاقية قانون الفضاء لتطوير الطاقم التجاري التابعة لوكالة ناسا. هذا ومن المنتظر أن تحمل المركبة الفضائية حتى سبعة أشخاص. أما بالنسبة للحجم، فسوف تكون أكبر من سفينة الفضاء أبولو وأصغر من كبسولة أوريون.
 

8. بلو أورجين نيو شيبارد

 
الفضاء
 
صُممت نيو شيبارد "New Shephard" من أجل استخدامها في السياحة الفضائية. هذا وسوف تقوم المركبة التي أُعيد استخدامها من قبل " Blue Origin" بعمليات الإقلاع والهبوط العمودي. والجدير بالذكر أن Blue Origin هي شركة مملوكة من قبل رجل الأعمال جيف بيزوس مؤسس Amazon.com. ومن المتوقع أن تقوم مركبة نيو شيبارد بالإقلاع العمودي والصعود إلى ارتفاعات شبه مدارية لحمل الناس والتجارب إلى الفضاء على حد سواء، ثم تقوم بإجراء الهبوط العمودي من أجل استعادة طاقتها وإعادة استخدام المركبة.
 

9. ستار تشاسر ثندر ستار

 
فضاء
 
تعمل شركة ستار تشاسر للصناعات على مفهومين للترويج للسياحة الفضائية، والمفهوم الذي نتحدث عنه هنا هو كبسولة فضائية تتسع لثلاثة أشخاص تُدعى ثندر ستار " Thunderstar"، والتي سوف تستخدم للرحلات شبه المدارية. هذا وسوف تُطلق الكبسولة بمساعدة مركبة الاطلاق ستار تشاسر 5. وسوف تبلغ تكلفة الرحلة 98.000 جنيه إسترليني بالإضافة للضريبة. يستحق الذكر:
 

1. منتجع غالاكتيك سيوت سبيس

 
فنادق في الفضاء
 
إن رحلات الفضاء لا تزال مطمع كبير بالنسبة لفاحشي الثراء، وهذا هو السبب في أن الشركة المعمارية التي توجد في برشلونة والمسئولة عن منتجع غالاكتيك سيوت سبيس تأمل في فتح ملجأهم الفضائي للجمهور في عام 2012. الحلم أصبح حقيقة، فالسفر إلى الفضاء سوف يتكلف 4.4 مليون دولار من أجل الإقامة لمدة ثلاث ليال في الفندق، بما في ذلك دورة تدريبية لمدة ثمانية أسابيع على جزيرة استوائية. والأشياء المثيرة أيضا للضيوف تتضمن فرصة نادرة لرؤية شروق الشمس 15 مرة في اليوم والسفر حول العالم كل 80 دقيقة في بذلة Velcro. هذا وسوف تقوم شركة فيرجين غالاتيك التابعة لريتشارد برانسون باستخدام المرافق والتسهيلات لدفع السياح إلى الفضاء. وتأمل غلاتيك سيوت بالبدء في مشروعها بدفعة واحدة في مدار 450 كيلو متر فوق الأرض، والسفر بسرعة 30.000 كم في الساعة، مع القدرة على استيعاب 4 ضيوف واثنين من رواد الفضاء.
 

2. المسكن الفضائي بيغلو ايروسبيس سندانسر

 
سفرة فضائية
 
سندانسر " Sundancer" هو نموذج ثالث مُقترح لمسكن فضائي يسع 3 أشخاص والذي سيتم إطلاقه من قبل بيغلو ايروسبيس. هذا ومن المتوقع أن ينطلق سندرانسر على متن صاروخ SpaceX Falcon 9، ولكن حتى الآن فإن الانطلاق يتم تأجيله على نحو متكرر.