أغلى مطار في العالم

أغلى مطار في العالم


مطار هونغ كونغ
 
هناك العديد من المطارات في العالم والتي تهدف لجذب انتباه النشرات العالمية بحجمها المهيب. ومن المعروف أن بعض من أكبر المطارات في العالم تمتلك أكثر من 15 ميل من العقارات التجارية المتعلقة بالطيران تحيط بهم. وبالتالي، فإنه من المجحف اعتبار هذه الهياكل العملاقة بأنها مجرد مطارات.
ووفقاً للتقارير، فإن لقب أغلى مطار في العالم يُطلق على مطار هونج كونج الدولي " Hong Kong international airport" الذي يقع في جزيرة تشيك لاب كوك " Chek Lap Kok Island" في منطقة هونج كونج. وتشير التقارير إلى أن مطار هونج كونج الدولي قد سُجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بحكم تكلفته الفلكية التي وصلت إلى 20 مليار دولار أُنفقت أثناء بنائه.
 
مطار هونغ كونغ2
 
وقد بُني هذا المطار العملاق على جزيرة اصطناعية شاسعة شُكلّت عن طريق تسوية زوج من الجُزر. وعلاوة على ذلك، فقد استغرق بناء هذا المطار وقت طويل استمر لأكثر من 6 سنوات لبناء البنية التحتية لهذا المكان العملاق.
ويُعرف هذا المطار أيضاً باسم مطار "تشيك لاب كوك" Chek Lap Kok Airport من أجل تمييزه عن "مطار كاي تاك" Kai Tak Airport، الذي كان سابقاً هو المطار الرئيسي للعاصمة الآسيوية ولكنه أغلق جميع عملياته منذ عدة سنوات مضت.
 
مطار هونغ كونغ23
 
ومنذ ذلك الحين، بدأ مطار "تشيك لاب كوك" عملياته التجارية عام 1998، وقد استطاع الارتقاء في القوائم العالمية بسرعة كبيرة، ويعتبر الآن واحد من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم من حيث التعامل مع البضائع. كما يعتبر تشيك لاب كوك أيضاً واحد من أكثر المطارات ازدحاما بالركاب في العالم، حيث يتعامل مع ملايين المسافرين سنوياً. وتشير التقارير أن هناك أكثر من 90 شركة طيران عالمية من أمثال هونج كونج اكسبريس، وكاثاي باسيفيك تطير إلى 150 وجهة في جميع أنحاء العالم من مطار "تشيك لاب كوك". كما يعمل المطار العملاق أيضاً كمساهم هام في اقتصاد هونج كونج والذي يخدم في توظيف أكثر من 60.000 موظف. ويمتلك هذا المطار ما يصل إلى 66 بوابة صعود للطائرات مع العديد من بوابات الجسور وسبعة بوابات ظاهرية. ويعتبر المبني 1 للمطار حالياً هو ثالث أكبر مبنى ركاب في العالم والذي استطاع التفوق على مطارات دبي وبكين.