زيورخ أشهر مدينة في سويسرا

قم بزيارة زيورخ، أشهر مدينة في سويسرا



زويورخ

زيورخ، هي مدينة تقع على ضفاف بحيرة زيورخ، كما أنها تمتلك أعلى جودة حياة في العالم. ولا عجب في ذلك، حيث أن زيورخ تعتبر واحدة من أغلى مدن العالم من حيث تكاليف المعيشة. وبالمقارنة مع برلين، باريس، هامبورغ، أمستردام، وبروكسل فإن أكبر مدينة في سويسرا يبلغ تعداد سكانها حوالي 365.000 نسمة – وهو عدد ليس كبير إلى هذا الحد. ويُذكر أن ماكس فريش (1911-1991)، المهندس المعماري الشهير الذي ولد في زيورخ كان يُطلق عليها المدينة الصغيرة، نظراً لصغر حجمها.
 
وفي البلدان الأجنبية، تشتهر هذه المدينة بكمية البنوك الكبيرة الموجودة هناك. وكمدينة سياحية، فإن زيورخ لديها الكثير من المعالم السياحية التي يمكنك الاستمتاع بها – بدءاً من المباني التاريخية، الكنائس، أماكن التسوق الحصرية وحتى حدائق المدينة المنظمة بشكل جيد. ولا ننسى أن هناك ما لا يقل عن 25 مليون سائح يزورون زيورخ كل عام.
 
وتقع مدينة زيورخ في قلب أوروبا، حيث أنه من السهل الوصول إليها من البلدان المحيطة سواء بالطائرة أو بالحافلة أو بالسيارة أو بالقطار. ووفقاً لدليل السائحين، فإن زيورخ هي مدينة كل الفصول – بمعنى أنه يمكنك زيارتها في أي وقت من العام. فعندما تكون حرارة الجو دافئة في الربيع، فإن المقاهي الموجودة على نواصي الشارع تبدأ في طرح أماكن للجلوس بالخارج ودعوة الزوار للاستمتاع بالهواء النقي. وفي الصيف، سوف تمتلئ الأزقة الصغيرة في زيورخ بالسياح المحليين والأجانب. وستصبح البحيرة كما لو كانت حمام عملاق، مع عدد كبير من الكراسي والشماسي المحيطة بها. وستجد العديد من الحفلات الموسيقية المفتوحة، والمعارض والأحداث الرياضية تملأ أركان المدينة.
أما الخريف، فهو يعتبر بمثابة الدورة الثقافية للمدينة – حيث تجد العديد من المسرحيات ومواكب الأزياء تشرف إلى المدينة. وبالنسبة للشتاء، فتزدحم الجبال بعشاق الرياضات الشتوية.
 
زيورخ سويسرا
 
وتستخدم زيورخ اللغة الألمانية كلغة رسمية لها. ويقوم السياح هناك باستخدام وسائل النقل العامة على نطاق واسع – حيث تمتلك شبكة النقل العام هناك نظام جيد للغاية. ويمكن شراء التذاكر من آلات البيع الموجودة في كل محطة تقريباً، وبعض العدادات الموجودة في المدينة. وبالإضافة للراحة والأمان الذي تجده في وسائل النقل العام، فإنك لن تضطر للقلق بشأن الانتظار طويلاً، حيث تمر الحافلات والترام كل بضع دقائق.
ومن شهر إبريل حتى سبتمبر، تعمل القوارب أيضاً كوسائل للنقل العام. وتعتبر هذه القوارب مفيدة جداً في زيورخ، وذلك نتيجة لوجود البحيرات ونهري ليمات وسهل اللذان يقسمان المدينة. وإذا كنت تريد الذهاب لمشاهدة معالم المدينة وزيارة المعارض الفنية، فإن شراء بطاقة زيورخ يعتبر أمر مفيد للغاية. فمع البطاقات الصالحة لمدة يوم أو ثلاثة أيام، فإن الفرد يمكنه استخدام وسائل النقل العامة، وكذلك الدخول إلى أكثر من 40 متحف في زيورخ مجاناً. وسوف تكلفك هذه البطاقة من 15 إلى 30 فرنك سويسري.
 
كما يمكنك أخذ جولة حتى منتصف المدينة والتي يُطلق عليها اسم التشتات، أو البلدة القديمة لزيورخ. وتنقسم التشتات إلى قسمين، والذي يهيمن عليهما نهر ليمات. فعلى يسار ليمات بين المحطة المركزية والبحيرة، تجد منطقة الأعمال المركزية والتي تحتوي على العديد من البنوك، والشركات القانونية الرائدة، ومراكز التسوق، والمحلات التجارية والمطاعم. ويزدحم هذا الجزء أثناء النهار. أما على يمين نهر ليمات، تجد المنطقة السكنية والتي تمتلئ بالسينمات والمحال التجارية الصغيرة والمقاهي المزدحمة في فترة ما بعد الظهر والمساء.
وعلى طول شارع باهنهوف سوف ترى العديد من متاجر الملابس الشهيرة مثل H & M، بالإضافة لمراكز التسوق، والفنادق، ومحلات الإكسسوارات، والساعات، والأحذية، والشوكولاته والمجوهرات. وبجانب المحلات التجارية، هناك العديد من المباني ذات الهندسة المعمارية الرائعة مثل كنيسة القديس بيتر. كما ترى المزج المذهل بين المباني الأوروبية القديمة والمباني الزجاجية الحديثة.
 
مدينة زيورخ سويسرا
 
وإذا تمشيت حتى بلفيو، على ضفاف البحيرة أو ركبت أحد وسائل النقل العام مثل الترام والحافلات، فسوف تجد أن هذه المنطقة مزدحمة للغاية، فتقريباً كل حافلات زيورخ تمر من هناك. كما ستجد بعض المقاهي الأوروبية التقليدية مع الكراسي المصطفة بالخارج.
والجدير بالذكر أن زيورخ كانت قد دُمرت خلال الحرب العالمية الثانية مثل غيرها من المدن الرئيسية في أوروبا، ولكن هذه المدينة لم تتغير حقاً منذ العصور الوسطى. حتى أثناء الحرب العالمية الثانية، استفادت زيورخ من كونها ملاذاً للفنانين ونجوم السينما والمثقفين.
وفي النهاية، يمكننا القول بأن زيورخ هي مكان مريح وممتع جداً لزيارته. فالسيارات هناك مريحة وآمنة بشكل عام، كما أن سكان البلدة ودودين للغاية، وهناك العديد من أماكن الشرب المجانية في جميع أنحاء المدينة، والمراحيض العامة هناك نظيفة ومجانية ومن السهل العثور عليها. إنها حقاً مدينة مريحة للجميع، ولكنها مُكلفة كذلك