بحيرات بليتفيتش ذات الستة عشر لون

بحيرات بليتفيتش ذات الستة عشر لون Plitvice Lakes National Park

 
بحيرات بليتفيتش أو منتزه بليفيتش الوطني أو البحيرات ذات الستة عشر لونا هي محمية طبيعية كرواتية تبعد ما يقارب 140 كيلو متر عن مدينة زغرب العاصمة الكرواتية من الناحية الجنوبية على طريق زادار، وتمتد البحيرات على مساحة كبيرة تصل إلي 30 ألف هكتار.

تشتهر البحيرات بمناظرها الطبيعية و ألوانها الخلابة و التي تكونت على مر آلاف السنين، خلفت المياه التي تجري عبر صخور دولوميتية وكلسية حواجز من صخور ترافرتين الكلسية تشكل سدودا طبيعية أدت إلى تكون سلسلة من البحيرات والكهوف والشلالات الرائعة. وتستمر هذه العمليات الجيولوجية حتى يومنا هذا. و حول البحيرات توجد مساحات كبيرة من الغابات و التي يعيش بها أصناف من الحيوانات النادرة مش أصناف من الدببة و الذئاب و الكثير من العصافير و الطيور النادرة.

ويزور البحيرة و الغابات المحيطة بها قرابة المليون زائر سنوياً. ونظرا لما يتمتع به المكان من طبيعة ساحرة و الحياة الحيوانية و النباتية النادرة المتواجدة به فقد سجلت بحيرات بليتفيتش على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو منذ عام 1979 وحتى الآن. وتعتبر المحمية موقعا من مواقع التراث العالمي التي تتبناها اليونيسكو.





تمتع بقراءة المزيد عن كرواتيا