فوائد فاكهة الرمان

فوائد  فاكهة الرمان


رمان

يعتبر الرمان من الفواكه الخريفية ذات القيمة الغذائية العالية ، وينمو فى المناطق ذات المناخ الحار .. وتعتبر بلاد فارس ( إيران حاليا ) هى موطنه الأصلى ، لينتشر بعد ذلك فى منطقة شبه الجزيرة العربية ، ومنه إلى أغلب دول العالم تقريبا . وللرمان العديد من الفوائد الغذائية القيمة .. نستعرضها خلال السطور التالية
 
  • يقلل الرمان من فرص الإصابة بمرض السرطان ( خصوصا سرطان الثدى والبروستاتا ) ، ولاسيما أنه ذو فعالية عالية فى رفع كفاءة الجهاز المناعى بالجسم .. وتسهم مضادات الأكسدة التى تحتويها ثمار الرمان بنسبة عالية فى مكافحة هذا المرض الخبيث ، من خلال إصلاح أى خلل قد يحدث فى خلايا الجسم .

حبوب الرمان
  • مقاومة الأمراض الفيروسية : وذلك لإحتواء الرمان على نسبة عالية من فيتامين ( ج ) والذى أثبت فعالية منقطعة النظير فى مقاومة الفيروسات .
  • يحتوى الرمان على الألياف والمواد البكتينية ، لذا فهو يعمل على ضمان إنتظام الحركة الدودية للأمعاء ، كما أنه ملين جيد ، مما يعمل على الوقاية من الإصابة بالإمساك المزمن ، الذى قد يتطور ليؤدى إلى مشكلات خطيرة كالبواسير والشرخ الشرجى .
 
  • يرى خبراء التغذية أن ثمار الرمان خيارا رائعا لراغبى إنقاص الوزن ، فهذه الثمار تحتوى على نسبة ضئيلة من الدهون الطبيعية ، فضلا عن خلوها تماما من الكوليسترول .. أيضا فمحتوى السعرات الحرارية للرمان منخفضا قياسا بأنواع أخرى من الفواكه .
  • حتوى ثمار الرمان على مواد مانعة للتجلط ، لذا فهى فعالة جدا للوقاية من أمراض تصلب الشرايين ، كما تحمى عضلة القلب من أمراض مختلفة .. ويوصى الأطباء مرضى القلب بتناول عصير الرمان لتحسين أداء وكفاءة عضلة القلب .
 
 
  • تدخل حبوب وقشور الرمان فى العديد من مستحضرات التجميل المختلفة ، حيث تستخدم فى صناعة : مرطبات الجلد و شامبوهات الشعر .
  • تشير الدراسات الحديثة أن تناول الرمان بصفة دورية يؤجل من ظهور علامات وأعراض الشيخوخة ، كما يمنح الجسم الطاقة والحيوية على مدار اليوم .
  • ستخدم قشور الرمان فى علاج ديدان البطن ، كما أن لها تأثير خافض للحرارة فى حالات الحمى ونزلات البرد .
 

الرمان في السفر !

 
ويمكن تناول ثمار الرمان فى الرحلات عن طريق تجهيزه مسبقا بالمنزل ، وذلك عن طريق نزع القشرة السميكة ، ووضع حبات الرمان فى محلول سكرى لمدة 6 – 12 ساعة ، ليصبح بعد ذلك جاهزا لتناوله .
 
 

المحتوى الغذائى لـ 100 جرام من ثمار الرمان ..



محتوى السعرات الحرارية 83 سعر حرارى
كربوهيدرات 18.7 جرام
بروتينات 1.67 جرام
دهون 1.17 جرام
ألياف 4 جرام
الكوليسترول __
فيتامين ج 10.2 ملليجرام
فيتامين ك 16.4 ميكروجرام
صوديوم 3 ملليجرام
بوتاسيوم 236 ملليجرام
كالسيوم 10 ملليجرام
نحاس 0.158 ملليجرام
حديد 0.3 ملليجرام
ماغنيسيوم 12 ملليجرام
منجنيز 0.119 ملليجرام
فوسفور 36 ملليجرام
سيلينيوم 0.5 ميكروجرام
زنك 0.35 ملليجرام

 
المصادر  123
هناك تعليقان (2):