مرضى القلب والسفر بالطائرة

نصائح للسفر بالطائرة لمرضي القلب


السفر بالطائرة
 

يعتبر السفر بالطائرة من وسائل المواصلات السريعة والمريحة ، والتى جعلت منها وسيلة السفر الأولى بلا منازع .. لكن أحيانا قد يشكل السفر الجوى مشكلة بالغة لفئات معينة من المرضى ، ولاسيما مرضى القلب والجلطات .
أولا وقبل كل شيء ينبغى أن نشير إلى أن تأثير الطيران على مريض القلب شأنه شأن تأثيره على أى مرض آخر ، فينبغى المسافر بالجو أن تكون حالته الصحية بشكل عام تسمح بتحمل مشقة السفر .. وبعد الاطمئنان على هذا الأمر ينبغى إذن التدقيق فى الأمور الأخرى .
إذا كنت ستسافر جوا لمدة طويلة ، فأحرص على النهوض من حين لآخر كل 2 – 3 ساعات بحد أقصى ، والسير ولو عدة خطوات ، ونهدف من ذلك الإجراء الوقاية من الإصابة بالجلطات والتى عادة ما تميل إلى أن تتكون فى الساقين نتيجة الجلوس لساعات طويلة دون حركة .
 
أيضا فإن اليوم الذى يسبق السفر له بعض الاعتبارات الخاصة ، إذ ينبغى شرب الماء بكميات كبيرة ، مع تناول طعام صحى سليم قليل الملح أو الدهون ، ويفضل الابتعاد عن الأطعمة المقلية ، وكذلك الشاى والقهوة والتدخين بشكل تام .. ولابد من تناول قسط كافى من النوم والابتعاد عن السهر أو الإرهاق بنوعيه الذهنى والبدنى .
 
وينبغى أن تحرص على الذهاب إلى المطار مبكرا قليلا ، حتى لا تضطر لمواجهة ظروف خارجة عن الإرادة كزحمة السير أو طول الوقت اللازم لإنهاء الإجراءات إلى التأخر عن موعد الرحلة ، مما يشكل عبئا عليك قد يدفعك إلى التوتر النفسى أو الهرولة مما يؤثر على حالة القلب الصحية نتيجة للعامل النفسى أو حتى البدنى .
وتحسبا لأى طارئ قد يحدث ، ينبغى أن تصطحب معك بعض من الأدوية التى عادة ما تتناولها فى حالة إصابتك بنوبة قلبية .. وفى حالة تعرضك لأزمة ما أو نوبة قلبية أثناء الرحلة فينبغى إذن إخبار المضيفة الجوية بالطائرة فى الحال لاتخاذ الإجراءات الوقائية التى تضمن سلامتك .
أيضا ينبغى فى الحال المبادرة بوضع قرص داينترا تحت اللسان ، وطلب قياس ضغط دمك فى الحال مع مراعاة فارق القراءة الناتج عن تغير الضغط الجوى على الطائرة ، وفى حالة ارتفاع ضغط دمك ينبغى تناول جرعة من علاجك المعتاد فى الحال ، والخلود إلى الراحة والاسترخاء حتى تمر الأزمة بسلام .
وختاما .. أود أن أذكر أنه فى حالة شعورك بالتعب أو أنك لست على ما يرام قبل إقلاع الرحلة ، فينبغى إذن أن تتخذ قرار بديهى بالتخلف عن الرحلة وتأجيلها حتى تتحسن صحتك ، كيلا يحدث مالا يحمد عقباه وأنت معلق بالجو ، مما يهدد حياتك ويجعلها فى مهب الريح .
 

لصحتك راجع قسم صحة سفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق