فوائد فاكهة الاناناس

فوائد الأناناس – فوائد فاكهة الاناناس



الأناناس فاكهة استوائية تنمو فى المناطق الحارة ، موطنها الأصلى أمريكا الجنوبية حيث المناخ المدارى والإستوائى الحار .. ويكثر استخدامه فى كوكتيلات العصائر باعتباره مكون لا غنى عنه ، وذلك لإكسابه طعما ومذاقا أفضل ، علاوة على القيمة الغذائية العالية .. وللأناناس فوائد متعددة لا حصر لها ، نذكرها على النحو التالى
 
اناناس
 
  • يحتوى الأناناس على نسبة عالية من المنجنيز & الثيامين ( فيتامين ب1) ، مما يجعل من الأناناس مصدرا هاما لإنتاج الطاقة التى تلزم الجسم للقيام بوظائفه الحيوية المختلفة .. وعلاوة على ذلك فالأناناس يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة والتى تحمى خلايا الجسم من التلف ، واستبدال الخلايا التالفة بأخرى جديدة ونشيطة .. كل هذه الخواص تجعل للأناناس دور فعال فى مقاومة وتأخير علامات الشيخوخة ، كما تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعى بالجسم ، مما يكون له بالغ الأثر فى الحماية الفعالة ضد الأورام السرطانية المختلفة .
  • نظرا لاحتواء الأناناس على الفيتامينات ( وخصوصا فيتامين أ & ج ) فإن للأناناس أهمية بالغة فى الحفاظ على قوة الإبصار ، حيث تقوم هذه الفيتامينات بحماية العصب البصرى من الانحلال ، وبالتالى الوقاية من الإصابة بالعمى .
  •  أثبت الأناناس فعالية رائعة فى مقاومة أعراض الرشح و الزكام التى تصيب مريض الإنفلونزا نظرا لاحتوائه على فيتامين ج .
  •  يوصى الأطباء مرضى الكلى أو الذين تميل أجسادهم إلى تكوين الحصوات بتناول الأناناس بصفة منتظمة نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء علاوة على أنه مدر للبول .. ولأنه يحتوى على الماء بكميات عالية فهو يمنع العطش ويقى من الجفاف .
  •  ينصح خبراء التغذية كل من يريد إنقاص وزنه بتناول الأناناس ، فمحتوى سعراته الحرارية منخفض نسبيا مقارنة بالفواكه الأخرى ، بالإضافة إلى أنه مدر للبول مما يجعل من مسألة إنقاص الوزن أمرا غاية فى السهولة .
  • الأناناس يحسن من مستوى الحركة الدودية للأمعاء ، فهو يحتوى على الألياف الغذائية التى تمنع الإصابة بالإمساك ، كما يسهل من هضم الطعام من خلال ضبط مستوى الحموضة بالمعدة ، وتنشيط وظائف الكبد .
  • يحتوى الأناناس على عنصر الفلور بصورته النشطة لذا فهو مفيد جدا فى الحفاظ على صحة الأسنان واللثة .
  • يشتهر الأناناس باحتوائه على العديد من الإنزيمات التى تمنع تورم أو إلتهاب الأنسجة والخلايا بالجسم .
  • تشير الدراسات الحديثة أن الأناناس يحمى من الإصابة بجلطات الأوعية الدموية ، من خلال منع تراكم الدهون الثلاثية أو الكوليسترول فى الأوعية الدموية الكبرى .
  • يحتوى الأناناس على مواد تعمل على انقباض الرحم ، لذا فهو يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية ، لتمر دون أى مشاكل أو معوقات تذكر .

الاناناس في السفر


ويمكن تناول الأناناس فى الرحلات بصورة متعددة ، إذ يمكن تقطيعه مسبقا فى صورة شرائح ، أو استخدامه مع أنواع أخرى من الفواكه لعمل كوكتيل لذيذ ذو قيمة غذائية عالية .. والأناناس مفيد جدا للرحلات حيث يقى من العطش ، كما يعمل على تجنب الإصابة بنوبات الجفاف أو ضربة الشمس ، كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة لاستكمال الرحلة دون الشعور بالتعب أو الإرهاق .


فاكهة الاناناس


  • المحتوى الغذائى لكل 100 جرام أناناس

محتوى السعرات الحرارية 50 سعر حرارى
كربوهيدرات 13.5 جرام
بروتينات 0.5 جرام
دهون 0.12 جرام
كوليسترول ___
ألياف غذائية 1.4 جرام
فيتامين ب1 0.08 ملليجرام
فيتامين أ 58 وحدة دولية
فيتامين ج 47.8 ملليجرام
فيتامين د 0.02 ملليجرام
فيتامين ك 0.07 ميكروجرام
بوتاسيوم 109 ملليجرام
كالسيوم 13 ملليجرام
نحاس 0.11 ملليجرام
حديد 0.29 ملليجرام
ماغنسيوم 12 ملليجرام
منجنيز 0.9 ملليجرام
فوسفور 8 ملليجرام
سيلينيوم 0.1 ميكروجرام
زنك 0.12 ملليجرام







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق