نصائح للسباحة في الشواطئ

ماذا تفعل عندما يتعرض شخص ما للغرق أثناء رحلة شاطئية ؟


غرقان


تعتبر الرحلات الشاطئية من الرحلات الممتعة ، فمن منا لا يود الاسترخاء على الشاطئ متمتعا بالهواء العليل ومنظر البحر الخلاب الذى يبعث على الراحة والهدوء والاسترخاء .
لكن أحيانا تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ، إذ يتعكر صفو مثل تلك الرحلات عندما يعانى شخص ما من أفراد الرحلة من الغرق ، ويصبح قريبا من الموت الوشيك .
ويحدث الغرق عادة عندما يمنع الماء أو أى سائل آخر الهواء من الدخول إلى صدر الإنسان عن طريق الفم والأنف مما يعوق التنفس والدورة الدموية .. ويمكن أن يحدث الغرق فى الماء العميق ، كما أنه يمكن أن يحدث فى المياه الضحلة إذا غطى وجه وأنف الشخص الغريق .
وفى أثناء أى رحلة شاطئية ينبغى الانتباه جيدا للأطفال ، حيث أنهم هم أكثر الفئات تعرضا للغرق .. وذلك لأسباب ثلاثة :
  • لا يستطيعون تحديد عمق المياه .
  •  لا يستطيعون السباحة فى الغالب .
  •  ليسوا بالقوة الكافية التى تمكنهم من الخروج من المواقف الصعبة .
وفى حالة حدوث حالة غرق ، سواء كان الغريق صغيرا أو كبيرا فلا ينبغى إضاعة الوقت ، فحسن التصرف فى الثوانى الأولى التى تلى إنقاذه وانتشاله من الماء تمثل لحظات حرجة ، وعلى أساس التصرف فيها يتحدد كل شيء .. والأهم من كل شيء عدم إضاعة الوقت فى محاولة طرد المياه من الرئتين ، بل إبدا فى الحال بعمل التنفس الصناعى ، وتدليك القلب إذا لزم الأمر .
وتتضمن الإسعافات الأولية ما يلى :
  • ارفع رأس الشخص الغريق فوق مستوى الماء وأنقله إلى منطقة آمنة .
  •  إذا كان الشخص فاقد الوعى قم بالخطوات التالية ..
  • نظف مجرى الممرات الهوائية من أى شيء يعلق بها كالرمال .
  •  افتح مجرى الممرات الهوائية .
· إذا لم يكن الشخص يتنفس فإبدا عملية إنعاش القلب والتنفس .
 فى حالة استرداد الغريق لوعيه فمن الممكن أن يتقيأ ، لذا قم بوضعه على أحد جانبيه حتى لا يدخل الماء الذى تقيؤه إلى الرئتين ، مما يسبب له حالة من الاختناق .
  بعد إجراء الإسعافات الأولية قم بنقل الشخص الغريق إلى أحد أماكن الرعاية الطبية لإجراء فحص طبى شامل وللاطمئنان على عدم حدوث أى كسور أو جروح أو حتى إصابات داخلية .
وختاما .. ولتجنب التعرض لمواقف الغرق ينبغى عدم نزول البحر فى حالة إن كان هائجا وأمواجه مرتفعه ، أو إذا كنت تعانى من تعب أو إرهاق قد يؤثر على الحالة الصحية العامة .. أما بالنسبة للأطفال فينبغى وضعهم تحت رقابة صارمة ، فهم أكثر الفئات تعرضا للغرق كما ذكرنا سابقا .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق