كيف تتجنب التسمم الغذائى أثناء السفر

نصائح لتجنب التسمم الغذائي في السفر


تسمم فذائي


عندما نخطط للذهاب فى رحلة ما ، فنحن نهدف منها الترفيه والاستمتاع بأوقاتنا بهدف تخفيف الضغوط النفسية والأعباء البدنية ، فى محاولة منا لإعادة شحذ الهمم والطاقات من جديد .. لكن أحيانا تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ، فقد نمرض أحيانا أو تصيبنا علة ما أثناء الرحلة ، مما يعرض الرحلة للإلغاء وعدم الاستكمال .
ويعتبر التسمم الغذائى أحد أشهر المشكلات الصحية التى قد تسبب إلغاء الرحلة وعدم استكمالها ، فيشعر المريض فجأة ودون مقدمات بآلام شديدة بالبطن ، والتى قد تصل فى شدتها كطعنات الخناجر والسكاكين ، والتى عادة ما يصاحبها حالات من القيء والإمساك .. وقد يمتد الأمر ليشمل حالة من الضعف العام والصداع الشديد ، والذى ينتهى فى الغالب بنوبة من الإغماء وعدم الاستجابة لأى مؤثر خارجى .
وفى مثل هذه الحالات لابد من إفراغ المعدة مما تحتويه والذى سبب هذه المشكلة من الأساس ، ويعتبر غسيل المعدة هو الحل المناسب لمثل هذه الأمور ، لكن أحيانا ونظرا لطبيعة الرحلة التى نقوم بها ، قد لا يتاح لنا إسعاف المريض بصورة عاجلة مما يشكل موقف غاية فى الصعوبة ، فلكى نحصل على فعالية جيدة لغسيل المعدة ، لابد من إجراؤه خلال دقائق من بداية ظهور أعراض التسمم .. ويكون الحل فى مثل هذه الأمور عمل محلول ملحى ( عبارة عن لتر من الماء بشرط أن يكون نظيف + 100 جرام ملح أو أى كمية متاحة معنا ) ، ليشرب المصاب فى الحال أكبر كمية منه قدر الإمكان ، والهدف فى هذه الحالة استثارة الجزء العضلى للمعدة ، ليتم بعد ذلك إفراغ كل محتوياتها فى صورة قيء .
ونلاحظ أن مريض التسمم الغذائى تبدأ ظهور علامات الارتياح والتحسن التدريجى بمجرد تقيؤ ما سبب تلك الحالة من الأساس .. ويمكن بعد ذلك إعطاؤه حقنة عضلية هى خليط من 2 سم زانتاك + 2 سم فيسرالجين ، مع التنبيه بتناول أطعمة خفيفة وسهلة الهضم خلال الـ 24 ساعة القادمة ، مع ضرورة تناول السوائل الدافئة ، وتجنب أى طعام مالح أو متبل خلال تلك الفترة ، وكذلك الحال بالنسبة للتدخين .
 
ولتجنب الإصابة بحالة التسمم عموما ينبغى إتباع بعض النصائح التالية ..
· يفضل فى رحلتك اصطحاب الأطعمة المعدة منزليا ، وذلك لضمان مصدر الطعام والتأكد من جودته وسلامته .
· بالنسبة للفواكه والخضروات .. يفضل عدم تقطيعها ( فى صورة سلطات ) إلا قبل تناولها مباشرة ، مما يضمن ألا تفسد ، وخصوصا فى أيام الصيف الحارة.
· الأطعمة المسبكة ( المحتوية على صلصة الطماطم ) غير مستحبة فى الرحلات ، وذلك لسرعة تعرضها للتلف .
· يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة المسببة للغازات والانتفاخ أثناء الرحلات ، ولعل أشهر هذه الأطعمة : البيض المسلوق ، البصل ، أغلب الخضروات الورقية .
· إذا اضطررت لشراء الطعام من الخارج ، فينبغى إذن التأكد من مصدره وصلاحيته قبل الشروع فى تناوله .
· تحسبا لأى ظرف قد يطرأ لا مانع من اصطحاب بعض الأدوية والعقاقير لاستخدامها فى حالة حدوث أى طارئ ، ومن أشهر الأدوية التى تستخدم فى هذا الشأن : أقراص أنتينال ( مطهر معوى ) & أقراص أوميز ( لحماية المعدة والأمعاء ) .


لصحتك تصفح قسم صحة وسفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق