نصائح لسفر الحامل بالطائرة

سفر الحامل بالطائرة 


مما لاشك فيه أن السفر بالطائرة من وسائل المواصلات التى تتضمن الراحة والرفاهية ، ولاسيما فى المسافات الطويلة البعيدة .. لكن أحيانا قد تواجهنا ظروف صحية خاصة ، ونكون فى حيرة من أمرنا بخصوص هل يؤثر الطيران على تلك الظروف الخاصة أم لا ، ونقصد هنا بتلك الظروف مسألة الحمل .
 
سفر الحامل بالطائرة
 
ولتقريب الصورة أكثر ينبغى أن نشير إلى أن الحمل يتكون من ثلاث مراحل ، مدة كل مرحلة ثلاثة أشهر ، وفى كل مرحلة ظروف ومعطيات خاصة إذا وجدت لدى الحامل فهذا يعنى أن السفر قد يؤثر عليها بشكل سلبى .
 
تمتد المرحلة الأولى من بداية الشهر الأول ، وحتى نهاية الشهر الثالث ، وتتميز تلك المرحلة بظهور كيس الحمل ، وبداية ظهور نبض الجنين .. وفى حالة اضطرارك للسفر فى تلك المرحلة ، فينبغى إذن المداومة على تناول أقراص حمض الفوليك فى الشهور الثلاثة الأولى ، وذلك لمنع حدوث أى تشوه للجنين ، كما يجب أخذ مثبتات حمل هرمونية ، والتى تكون فى صورة أقراص دوفاستون ، بمعدل قرص كل 12 ساعة ولمدة أسبوعان على أن يكون أسبوعا قبل السفر وآخر بعده ، أيضا لابد من أخذ نوع آخر من مثبتات الحمل فى صورة حقن عضلية مثل أمبولات البرونتوجيست ، بمعدل مرة يوميا على أن تكون 3 أيام قبل السفر ومثلها بعد السفر .. ويمنع السفر تماما فى هذه المرحلة فى حالة حدوث إجهاض سابق دون معرفة العامل المسبب للإجهاض .
 
أما المرحلة الثانية من الحمل فتمتد من بداية الشهر الرابع ، وحتى نهاية الشهر السادس ، وتتميز تلك المرحلة بنمو جسم الجنين ، وبداية تكون وظهور أعضاء الجسم المختلفة كالكبد والمعدة والرئتين إلخ ... وفى حالة اضطرارك للسفر فى تلك المرحلة فينبغى إذن تناول أقراص الكالسيوم والحديد بانتظام بمعدل قرص يوميا ، كما ينبغى الاهتمام بالحالة الغذائية ، ومراقبة ضغط الدم ومستوى السكر بصورة دورية .. ويمنع السفر تماما فى هذه المرحلة فى حالة حدوث حالات إجهاض سابقة ، وكذلك فى حالة الإجهاض المنذر ، أو فى حالة إن كانت المشيمة تم تشخصيها بأنها توجد بالجزء السفلى من الرحم .
 
وتمتد المرحلة الثالثة من بداية الشهر السابع وحتى نهاية الشهر التاسع .. وتتميز تلك المرحلة باكتمال نمو الجنين ونضج أعضاؤه ليصبح مستعدا للحظة الولادة .. وفى حالة اضطرارك للسفر فى تلك المرحلة فينبغى إذن عمل تخطيط لنبض الجنين باستخدام جهاز الـ " سى تى جى " وذلك للاطمئنان على صحة الجنين ، والتأكد من عدم وجود خطورة فى حالة السفر ، كما ينبغى الحرص على تناول أقراص الحديد والكالسيوم بانتظام ، وعموما فإننا ننصح بعدم السفر فى الشهر التاسع إلا فى أضيق الحدود ، فاحتمالية الولادة فى هذا الشهر تظل قائمة مما يشكل مشكلة كبرى فى حالة بدء آلام المخاض والولادة أثناء الرحلة .. ويمنع السفر تماما فى هذه المرحلة فى حالة حدوث حالات إجهاض سابقة ، أو فى حالة وجود تاريخ مرضى لتسمم الحمل أو الطلق الرحمى المبكر .

 للمزيد تصفح قسم صحة سفر  
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق