أسباب آلام الظهر عند الرجال

تعرف علي أسباب آلام الظهر عند الرجال


آلام الظهر عند الرجال
 
تعد آلام الظهر لدى الرجال من أكثر الشكاوى انتشارا وشيوعا ، فطبقا لأحدث الإحصائيات فإن حوالى 80% من سكان الأرض يعانون من آلام الظهر فى مرحلة ما من حياتهم ، لكن سرعان ما تختفى هذه الآلام تلقائيا فى أغلب الحالات ، لكن فى حالات أخرى فإن آلام الظهر قد تستمر ، بل وقد تزداد فى حدتها وشدتها .
وقد يؤدى الضغط الموضعى على أحد أعصاب الظهر إلى حدوث نوعا من الألم ينتقل إلى الأرجل ، والذى يسمى اصطلاحا بـ " عرق النسا " ، وقد يزداد الألم فى حالات السعال والعطس والانحناء .. وعلى الرغم من مسماه ، إلا أنه أكثر انتشارا بين فئة الرجال .

ومن أهم الأسباب التى قد تؤدى إلى آلام الظهر ..

· الضغوط العصبية : الأرق خلال الليل بسبب التفكير فى مشاكل العمل أو الهموم المادية ، لذا فإن الضغوط والقلق يمكن أن تضر بالجهاز العصبى ، وتسبب تشنجات فى عضلات أسفل الظهر .
· قلة التمارين الرياضية : إن العضلات الضعيفة والمترهلة لا تسند العمود الفقرى ، ويمكن أن تسبب تقوسا أسفل الظهر .. أيضا فإن وجود بطن كبيرة " كرش " تزيد من شدة الإجهاد على أسفل الظهر والعضلات المساندة .
· مشاكل الغضاريف : تقدم السن يؤدى إلى جفاف وانحلال الغضاريف .. أيضا فالوقوف أو الجلوس بطريقة خاطئة يمكن أن يعجل بذلك ، مما يؤدى إلى فقدان المسافات بين الفقرات ، مما يؤدى إلى الضغط على أعصاب الظهر ، وفقدانها لقدرتها على امتصاص الصدمات ، مما ينتج عن ذلك الشعور بالألم  وتيبس الظهر .
· الوقوف بطريقة خاطئة : فالوقوف بطريقة مترهلة يجعل تقوسات الظهر الطبيعية غير مستوية ، مما يعرض العمود الفقرى للإصابة ، ويزيد من الإجهاد والضغط على أسفل الظهر .
· التهاب المفاصل والخشونة : هى جزء من عملية تقدم السن ، ونظرا للتآكل الذى يحدث فى غضاريف الظهر ، تضيق المسافة بين فقرات الظهر ، ويحدث احتكاك بين الفقرات ، مما يؤدى إلى تكون نتوءات " تكون عظم جديد " ، وحدوث الألم .
· التواء المفاصل وشد العضلات : إن الدوران أو الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة يمكن أن يحدث التواء فى المفاصل وشد أربطة العضلات ، وحدوث آلام بالظهر .

اكتشف المزيد عن صحتك في قسم صحة سفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق