نصائح لعلاج فقر الدم

كيف نعلاج فقر الدم (الانيميا)


فقر الدم


تعتبر الأنيميا حالة مرضية تنتج من نقص فى عدد أو نوعية كرات الدم الحمراء ، ويعتبر سوء التغذية من أهم الاسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالأنيميا .. وتنقسم الأنيميا إلى نوعين وهم :
 
· النوع الأول : وهو الذى يصيب الإنسان غالبا نتيجة لوجود سوء تغذية سواء من الناحية الكمية أو الكيفية ، أو بمعنى آخر فإن الفرد لايأخذ حصته اليومية الكافية من بعض العناصر الغذائية الهامة لجسمه كالحديد وحمض الفوليك .. مما يؤدى إلى ضعف الجهاز المسئول عن إنتاج كريات الدم الحمراء .
 
· النوع الثانى : وتحدث الإصابة بها فى حالة قيام الجسم بإنتاج كرات دم حمراء غير ناضجة أو مشوهة ، كما هو الحال فى حالة التعرض للإشعاع أو بعض المواد الكيميائية الضارة ، وقد يرجع الأمر لعامل الوراثة فى بعض الأحيان .
ويشعر مريض الانيميا عموما بنقص الأكسجين وصعوبة التنفس ، ولاسيما فى حالة بذل أى مجهود حتى ولو كان بسيط ، كما يعانى من عدم القدرة على العمل بكفاءة ، وتدهور تركيزه الذهنى ، وميله الدائم إلى النوم باستمرار .. ويستطيع الطبيب معرفة ما إذا كان الجسم يعانى من نقص الحديد وبالتالى الإصابة بانيميا سوء التغذية عن طريق فحص خلايا كريات الدم الحمراء بالميكروسكوب ، والتى تكون فى هذه الحالة ذات لون أحمر باهت وصغيرة الحجم .
 
اكلات مفيدة لفقر الدم
 
وينبغى على مريض الأنيميا الاهتمام بالأطعمة الغنية بالحديد مثل : اللحوم الحمراء ، الكبدة ، الطحال ، العسل الأسود ، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة المطبوخة ولاسيما الخضروات الورقية كالسبانخ .. وينصح دائما بإضافة عصير الليمون على طبق السلاطة نظرا لأهميته فى تحويل الحديد ثلاثى التكافؤ إلى حديد ثنائى التكافؤ والذى يفيد الجسم بصورة أكبر .
ويفضل عدم تناول الشاى عقب تناول الطعام مباشرة ، حيث أن هذا الأمر من العادات الغذائية الشائعة فى مجتمعاتنا العربية ، فالشاى يرسب عنصر الحديد بالجسم ، ويمنعه من الاستفادة من الأطعمة التى يتناولها الإنسان ، وبالتالى يؤدى إلى فقدان كمية كبيرة من الحديد التى قد يحتويها غذاؤه .
وفى الغالب لايقوم الغذاء بالدور العلاجى وحده فحسب ، إذ ينبغى تناول أقراص حديد مثل الثريجران هيماتينيك أو هيما جيت بمعدل قرص يوميا بعد تناول طعام الغداء ، ولمدة 90 يوم دون انقطاع ، وللاستفادة الكاملة من الحديد ينبغى قدر الإمكان الامتناع عن تناول أى طعام قد يحتوى على الكالسيوم فى الساعتين التى تلى تناول قرص الحديد ، فالكالسيوم يقلل من امتصاص الحديد ، وبالتالى لا يحقق الاستفادة القصوى من قرص الحديد الذى تم تناوله بعد طعام الغداء .
وختاما .. يفضل فى فترة العلاج الابتعاد عن السهر والإرهاق والتدخين بنوعيه السلبى والإيجابى ، والحرص على الحصول على قسط كافى من الراحة ، وذلك للمساعدة فى سرعة التماثل للشفاء .


للمزيد تصفح قسم صحة سفر














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق