نصائح لرحلات سفاري ورحلات الغابات

العضات واللدغات أثناء الرحلات


رحلات سفاري

 
كثير منا يقصد الحدائق والمتنزهات وقضاء رحلة خلوية فى مثل هذه الأماكن بهدف الترويح عن النفس والشعور بالراحة والاسترخاء وسط الطبيعة والمساحات الخضراء التى تبعث على الشعور بالبهجة والنشاط .
وعلى الرغم من المميزات العديدة التى تحفل بها مثل هذه الأنواع من الرحلات ، إلا أنها قد تنطوى على مخاطر ومشكلات ينبغى وضعها فى الحسبان ، والتى تتمثل فى التعرض لعضات أو لدغات لبعض الكائنات الحية التى قد توجد فى مثل هذه الأماكن .
ويمكن تقسيم هذه المخاطر إلى أنواع ثلاثة ..
1. عض الحيوانات ( كالكلاب & القطط ) .
2. لسع الحشرات ( كالنحل & الدبابير ) .
3. لدغ الزواحف ( كالثعابين & العقارب ) .
ويعتبر عض الحيوانات هو أكثر هذه الأنواع شيوعا ، وعند التعرض لمثل هذا الأمر ينبغى سريعا وفى الحال التحكم فى النزيف إن وجد ، وذلك بالضغط عليه باستخدام قطعة قماش نظيفة حتى يتوقف نزيف الدم .. بعد ذلك وللتخلص من اللعاب الذى قد يعلق بأنسجة الجسم لابد من غسل مكان العضة جيدا باستخدام ماء نظيف جارى علاوة على الصابون .. وبعد ذلك نقوم بوضع غيار نظيف على مكان العضة ثم التوجه إلى أقرب مستشفى للحصول على تطعيم التيتانوس ، بالإضافة إلى الحقن المخصصة لعضة الكلب ، والتى يتم إعطاؤها وفق جدول متفق عليه .
أما فى حالة لسع الحشرات كالنحل والدبابير .. فينبغى أول وقبل أى شيء محاولة إخراج ما تركته الحشرة فى الجلد حالا ، وذلك باستخدام أظافر الأصابع أو ملاقط إن وجد .. بعد ذلك يتم غسل مكان اللسعة بماء نظيف وصابون ، ثم يغطى بغيار نظيف أيضا ، ولتخفيف الألم والتورم يمكن عمل كمادات ماء بارد على مكان اللسعة .
ويجدر بنا الإشارة إلى أنه وفى حالات قليلة نسبيا ، قد يصاب البعض بحالة من الحساسية المفرطة تجاه لدغ الحشرات ، مما يؤدى إلى حدوث حالة من التسمم والذى يؤدى إلى الصدمة ، وتحدث الصدمة خلال ثوانى أو دقائق بعد اللسعة .. وتشمل أعراض حساسية التسمم باللسعات :
· صعوبة فى التنفس .
· انتفاخ الوجه خاصة العين .
· غثيان .
· إغماء فى بعض الاحيان .
وفى مثل هذه الحالات لابد من سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى ، حيث يتم إعطاؤه أمبول ديكساميثازون + أمبول أفيل + أمبول سوليوكورتيف عن طريق الحقن الوريدى ، وإبقاؤه 24 ساعة تحت الملاحظة .
أما فى حالة التعرض للدغة العقرب أو الثعبان فينبغى إذن استخدام حبل رفيع أو قطعة قماشية وربطها حول مكان اللدغة بهدف إيقاف انتشار السم بمجرى الدم ، بعد ذلك يتم غسل مكان اللدغة بالماء والصابون وعمل كمادات ماء بارد ، والتوجه إلى أقرب مستشفى للحصول على المصل المضاد .















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق