تعرف علي فوائد الخروب



يعتبر الخروب من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المتميزة ، إذ تحتوى على نسبة عالية من السكر والبروتينات عالية الجودة ، فضلا عن نسبة محدودة من الدهون ، وعدد من الفيتامينات المتنوعة ، والعناصر المعدنية الهامة كالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والنيكل .
ومن الحقائق المثيرة بثمار الخروب أن ثماره تخلو من حمض الأوكساليك ، والذى يحول دون إمتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية الأخرى ، وهذا من شأنه تسهيل عملية إمتصاص الأمعاء لهذه المعادن ، والإستفادة منها بشكل كبير .
ويمكن تناول الخروب فى عدة صور .. لعل أهمها :
·       يمكن مضغ الثمار مباشرة سواء كانت جافة أو طرية ، وأثناء عملية المضغ تنشط اللثة وتطيب رائحة الفم .
·       يمكن إستخدام الثمار الطرية فى صنع الحلويات المغذية والمفيدة للجسم : وذلك من خلال إضافة اللبن المحلى بالسكر .
·       يمكن إستخدام القرون الجافة عن طريق غليها أو نقعها فى الماء لعمل مشروب الخروب المنعش .

وتحتوى ثمار الخروب على مادة صمغية تفيد فى علاج الإسهال ، ولاسيما عند الأطفال ، كما أنه يستخدم فى نفس الوقت للوقاية من الإمساك ، وذلك من خلال قدرته على حفظ الماء فى الأمعاء .. أيضا فلصمغ الخروب فوائد طبية أخرى ، منها معادلة الأحماض أو المواد القلوية فى الأمعاء ، وإمتصاص بعض السموم التى قد توجد ، فضلا عن أنه يثبط نمو بعض الأنواع من الجراثيم .
وعلى سياق متصل ، يستخدم شراب الخروب كذلك فى تخفيف حدة السعال ، حيث يقوم بترطيب وتوسيع الشعاب التنفسية ، كما ينصح المرضعات بتناول الخروب لإدرار اللبن ، وتعزيز فائدته الغذائية ، كما ينصح المرضى المحتاجين للتخلص من الماء الزائد فى أجسامهم بتناول الخروب ، ولذلك لزيادة إدرار البول .

أيضا فإن لحاء شجرة الخروب يستعمل فى وقف النزيف ، نظرا لإحتوائه على مادة التانين القابضة للأوعية الدموية ، كما أكدت الدراسات الحديثة أن الخروب من أفضل الخيارات الممتازة لعلاج قرحة المعدة ، وقد أرجعوا سبب ذلك إلى أن الخروب ذو تأثير قلوى ، لذا فإنه يعادل حموضة المعدة ، كما أن الصمغ الموجود فيه يقلل من نشاط الجراثيم ، ويقوم بتشكيل طبقة عازلة فوق القرحة ، مما يحول دون وصول أحماض وإنزيمات المعدة إليها ، ويمنحها فرصة للإلتئام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق