الأسباب الخفية لزيادة الوزن



لايمكن بأى حال من الأحوال أن تكون السعرات الحرارية الزائدة هى السبب الوحيد لزيادة الوزن .. فكيف نفسر زيادة الوزن عندما يكون نمط الحياة يتضمن حمية غذائية منتظمة وممارسة للرياضة بصفة دورية ؟
فى واقع الأمر هناك عدة أسباب قد تؤدى إلى زيادة الوزن بالرغم من إتباع كل ماهو مطلوب فى هذا الشأن ، وتسمى هذه الأسباب بالأسباب الخمسة الخفية أو الكامنة .. وهم كالتالى :
·       قلة النوم : تشير الدراسات الطبية الحديثة إلى وجود علاقة وثيقة بين الإجهاد الناشئ عن قلة النوم وميل خلايا الجسم إلى إختزان الدهون بصورة ملحوظة ، فكلما نقصت ساعات الراحة والنوم ، قامت خلايا الجسم بتخزين أكبر كمية ممكنة من الدهون ، لإستخدامها لاحقا فى توليد الطاقة لمواجهة حالة الإجهاد التى يمر بها الجسم .
·       التوتر : تنبع مشكلة التوتر الأساسية فى التغيرات الجسمانية التى يمر بها الشخص ، إذ تنخفض معدلات التمثيل الغذائى وحرق الدهون ، ويميل الجسم إلى زيادة إفراز بعض المواد الكيميائية التى تزيد من تراكم الدهون ولاسيما فى منطقة البطن والأرداف مثل هرمونات الكورتيزون واللبتين .
·       الأدوية والعقاقير : لوحظ أن هناك بعض أنواع من الأدوية تسهم بشكل كبير فى زيادة الوزن بصورة ملحوظة إما من خلال زيادة الشهية أو زيادة تكوين الدهون أو حتى إحداث تغيير فى نسبة الأنسولين ، ولعل أشهر هذه الأدوية : اقراص منع الحمل الهرمونية ، أدوية الإكتئاب ، الأدوية المحتوية على كورتيزون ، أدوية الصداع النصفى ، أغلب أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم والسكر .

·       سن اليأس : ويقصد به إنقطاع الطمث ( الدورة الشهرية ) لدى السيدات ، فمع التقدم بالعمر والوصول إلى مرحلة سن اليأس ، تنشأ تغيرات هرمونية ينتج عنها بطئ فى معدل الأيض والتمثيل الغذائى ، وتراكم الدهون بالجسم .

·       وجود حالات مرضية : أحيانا قد تكون مسألة زيادة الوزن مجرد أحد الأعراض لحالة مرضية ما ، ولعل اشعر تلك الحالات المرضية وجود خلل فى مستوى هرمون الغدة الدرقية المعروف بهرمون الثيروكسين ، حيث أن إختلال نسبة هذا الهرمون بالجسم عادة ماتكون مصحوبة بوجود زيادة ملحوظة بالوزن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق