الكوليسترول وعلاقته بالطعام



مما لاشك فيه أن الكوليسترول من المواد الضارة التى قد توجد بالجسم ، حيث ثبت وجود علاقة وثيقة بين زيادة نسبة الكوليسترول بالدم وعدد من الأمراض منها على سبيل المثال لا الحصر أمراض السكر وتصلب الشرايين .
ومن هذا المنطلق فالغذاء الذى نتناوله قد يكون له تأثير مباشر على نسبته بالدم ، أى وبصيغة أخرى فهناك أطعمة قد تزيد من نسبة الكوليسترول بالدم ، وأخرى قد تقلل من نسبته .. أى أن هذا الأمر يتوقف على نوع الطعام ، وعلى الإنسان أن يختار مايضمن له حياه صحية سليمة خالية من أى مشكلات أو أمراض .
ومن خلال السطور التالية نقوم بتسليط الضوء على بعض الأنواع من الأطعمة والتى تسهم بشكل رئيسى سواء بطريقة مباشرة أو حتى غير مباشرة فى خفض مستويات الكوليسترول بالجسم ..
·       البقوليات : تتميز البقوليات بمحتواها الغنى بالألياف القابلة للذوبان فى الماء ، مما يمنع الجسم من أن يقوم بهضمها بسرعة ، وبالتالى تعطى شعورا لابأس به من الإمتلاء والشبع لأطول فترة ممكنة .. لذا تعد البقوليات من الخيارات الممتازة والتى لاغنى عنها فى حالات السمنة بهدف إنقاص الوزن بطريقة صحية سليمة .
·       الشوفان : ينصح خبراء التغذية بتناول طبق من الشوفان يوميا على مائدة الإفطار ، وذلك لعدة أسباب صحية لعل أهمها التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم ، ويتميز الشوفان أيضا بمحتواه الغنى والفريد من الألياف الذائبة ، والتى من شأنها أن تقوم بإمتصاص الكوليسترول الموجود بالجسم ، وطرده خارجا قبل أن يتسبب فى مشكلات صحية خطيرة .. ويعتبر إضافة اللبن إليه بمثابة وجبة غذائية متكاملة ، بها مايحتاجه الجسم من كل العناصر المطلوبة .
·       الشعير : يعتبر الشعير من الأطعمة الشائعة والمتوفرة التى تشبه الشوفان إلى حد كبير ، إذ أنه يقوم بخفض نسبة الكوليسترول من خلال الألياف الذائبة التى توجد بوفرة فى حبيباته .
·       بعض أنواع من الفواكه كالبرتقال ، البطيخ ، البلح & التفاح : تتميز هذه الأنواع بإحتوائها على ألياف بكتينية من شأنها أن تعمل على تقليص نسبة الكوليسترول بالدم .
·       الأسماك الدهنية كالماكريل والسلامون والسردين والتونة : تحتوى هذه الأنواع على مركب ( الأوميجا – 3 ) ، علاوة على بعض مضادات الأكسدة الأخرى ، والتى تقوم بالتخلص من الكوليسترول وطرده خارج الجسم .


وعلى نفس السياق ينبغى التقليل قدر الإمكان من الأطعمة التى تزيد من مستوى الكوليسترول بالدم ، وتنحصر هذه الأطعمة بكل بساطة فى أى طعام ذو محتوى عالى من الدهون ( بإستثناء الأسماك ) أو الكربوهيدرات والسكريات ( كالحلويات والأرز والخبز ) .
وختاما .. فإن الأطعمة التى تقلل من مستوى الكوليسترول بالجسم تشترك فى أنها ذات سعرات حرارية محدودة ، فضلا عن غناها بالعناصر الغذائية التى يحتاج إليها الجسم ، مما يجعل منها خيارات غذائية ممتازة أثناء الرحلات والعطلات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق