مدرات البول الطبيعية



يقوم البول بتخليص الجسم من الماء الزائد ، إلى جانب أى مواد أو سموم يرغب الجسم فى التخلص منها ، ويتم ذلك من خلال الكليتين ، والتى تقوم بدور الفلتر ، حيث تقوم بترشيح تلك المواد ، والسماح بمرور مايرغب الجسم فى التخلص منه ، وإبقاء مايحتاج إليه الجسم ، لإستخدامه فى القيام بأنشطته الحيوية المختلفة .
وتتميز مدرات البول الطبيعية بأنها لاتتضمن أى أعراض جانبية مثل التى تظهر فى حالة إستخدام العقاقير والأدوية لنفس الغرض ، فقد لوحظ أن تلك العقاقير والأدوية تؤدى إلى إحداث خلل فى مستوى ضغط الدم بالجسم ، ولاسيما فى كبار السن ومرضى ضغط الدم المرتفع .
ومن خلال السطور القليلة القادمة ، نقوم بتسليط الضوء على أهم مدرات البول الطبيعية ، والتى تقوم بالمهمة دون أى أعراض جانبية تذكر ..
·       الشعير : يتربع الشعير على قمة مدرات البول الطبيعية ، حيث يتم تحضيره من خلال إضافة ملعقتين من الشعير الجاف على كوب من الماء المغلى ، ولاتقتصر فائدة الشعير على إدرار البول فحسب ، بل تمتد الفائدة لتشمل خفض مستوى الكوليسترول بالدم .
·       الشاى والقهوة : يحتوى الشاى والقهوة على مواد الكافيين والزانثين ، وهما ذو تاثير قوى جدا فى إدرار البول ، لكن عموما ينبغى عدم الإكثار منهما نظرا لبعض الأعراض الجانبية المحدودة التى قد تطرأ .
·       الكزبرة : وهو نبات عطرى ذو نكهة مميزة ، ويحتوى على مكونات تسهم بدور فعال فى إدرار البول .

·       الكرفس : شأنه شأن الكزبرة ، ذو خواص مميزة فى مسألة إدرار البول .
·       اليانسون : يعتبر من أقدم المنتجات الطبيعية المستخدمة فى إدرار البول ، فهو باسط للعضلات ، ولايمتد تاثيره على المثانة لإدرار البول فحسب ، بل يستخدم دائما كطارد للغازات ، ومقاوم للإنتفاخ والتقلصات .
·       البصل : شأنه شأن اليانسون ، فهو مدر للبول وطارد للغازات .
·       الليمون : يحتوى على مادة السيتريت ، والتى تقوم بإدرار البول ، كما أنها مقاومة لترسب حصوات الكالسيوم فى الحالب والمثانة .
·       الكمون : شأنه شأن الليمون فهو مدر للبول ، ومقاوم لتكون الحصوات فى الحالب والمثانة .

·       النعناع والعرق سوس : من الأعشاب العطرية المدرة للبول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق