التحكم فى ضغط الدم المرتفع من خلال الغذاء



يعتبر النظام الغذائى من التوجهات المطلوبة التى تهدف إلى التحكم فى ضغط الدم ، حيث يتم التركيز على أنواع معينة من الأطعمة ، التى تقوم بتقليل مستوى الكوليسترول بالدم ، فمن المعروف أن الكوليسترول يترسب على الجدران الداخلية لتلك الشرايين ، مما يسبب لها حالة من الضيق النسبى ، والذى بدوره يؤدى إلى إرتفاع ضغط الدم .
وعلى نفس السياق ينصح بتناول الاطعمة قليلة الملح ، فالملح يحتوى على نسب عالية من الصوديوم ، والتى تؤدى إلى إرتفاع ضغط الدم .. كذلك يمكن تناول أنواع معينة من الأطعمة ، والتى من شأنها أن تقوم بتقليل تناول الملح ، وتشمل هذه الأطعمة : الفواكه والخضروات الطازجة ، الألبان قليلة الدسم ، البقوليات .
ومن خلال السطور القليلة القادمة نقوم بتسليط الضوء على بعض التوصيات التى اقرها أطباء التغذية بهدف التحكم المباشر فى ضغط الدم ، وإبقاؤه وفق معدلاته الطبيعية المطلوبة ..

·       ينبغى تجنب اللحوم الحمراء ، وإستبدالها باللحوم البيضاء كالدجاج والسمك ، علاوة على البقوليات والمكسرات .
·       الحرص على تناول الحليب ومنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم بدلا من الأنواع كاملة الدسم .
·       إبتعد عن الوجبات الخفيفة التى تتضمن الأطعمة المملحة أو الحلويات ، وإستبدلها بالفواكه والخضروات الطازجة .
·       إبتعد عن المعجنات المصنوعة من الدقيق الابيض .
·       بدلا من عصائر الفاكهة ، قم بتناول الفاكهة بصورتها كما هى دون عصرها ، أو إضافة السكر إليها .
·       إستعمل الدهون غير المشبعة مثل زيوت : الزيتون ، فول الصويا ، الفول السودانى ، الذرة ، عباد الشمس .. وفى نفس الوقت إبتعد عن الزبدة ، زيت جوز الهند ، زيت النخيل .
·       إعتمد على المنتجات الغذائية الطازجة ، وإبتعد عن الأغذية المحفوظة والمعلبة ، فالمواد الحافظة تسهم بصورة رئيسية فى إرتفاع ضغط الدم .

·       قلل بقدر الإمكان من كميات الملح التى يتضمنها طعامك ، وإستخدم البهارات والاعشاب كبديل للملح لإكسابة النكهة والطعم اللذيذ الشهى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق