تعرف علي فوائد السلق



يعتبر السلق من الخضروات الورقية ذات اللون الداكن ذات الشعبية العالية على موائدنا العربية ، ولم لا وهو ذو قيمة غذائية عالية ، كما أنه يدخل فى تحضيرات العديد من الأصناف والأطبق الشهية .
ونظرا لإحتواء أوراقه وسيقانه على نسبة عالية من الماء ، فإنه يمنع الجفاف أو الشعور بالعطش ، كما أنه من الأطعمة المستحبة لمن يتبعون حمية غذائية أو نظام تخسيس ، إذ أن السلق ذو سعرات حرارية محدودة جدا ، وفى نفس الوقت يحتوى على طائفة كبيرة من الفيتامينات لعل أهمها فيتامينات ( أ ، جـ ، د ) .
ولأن السلق كما ذكرنا غنى بفيتامين ( أ ) ، لذا فإنه يحتوى على كمية لابأس بها من مركب البيتا كاروتين ، ويصنف مركب البيتا كاروتين على أنه أحد أقوى مضادات الأكسدة المعروفة ، والتى تقوم بحفظ خلايا الأنسجة الداخلية بالجسم ، كما يعزى إليها الدور الأساسى فى الوقاية من السرطان ، وخصوصا سرطان الرئة الذى ينتشر بكثرة بين فئات المدخنين .
ونظرا لإحتواء السلق على فيتامين ( جـ ) ، فإنه يعمل على غسل الجسم من السموم بطريقة طبيعية دون أى أعراض جانبية محتملة .. وعلى نفس السياق ، فلقد اثبت كفاءة منقطعة النظير كمسكن للإلتهابات الحادة التى قد تنشأ عن هشاشة العظام أو الأمراض الروماتيزمية ، ويرجع ذلك إلى مايحتويه من فيتامين ( د ) .

وتشير الدراسات التى أجريت فى هذا الشأن إلى أن السلق غنى أيضا بالمعادن الأساسية التى قد يحتاجها الجسم مثل الحديد ، الماغنسيوم ، الكالسيوم ، البوتاسيوم .. مما يؤكد الدور الفعال الذى يلعبه السلق فى الوقاية من إرتفاع ضغط الدم .
أيضا يوجد فى السلق كمية لابأس بها من الألياف الغذائية ، والتى تقوم بخفض مستوى الكوليسترول فى الدم إلى معدلاته الطبيعية ، كما تقوم هذه الألياف بتسهيل مهمة الأمعاء فى التخلص من الفضلات الغذائية ، الأمر الذى يحول دون بقائها طويلا فى القولون ، وبالتالى الوقاية من الإصابة بالإمساك المزمن .

وإستكمالا لفوائد السلق ينبغى أن نشير إلى أنه يعالج عدد كبير من الأمراض الجلدية ، لعل أهمها أمراض البهاق والثعلبة ، ويتم ذلك عن طريق أكله أو سحقه ووضعه على المناطق المصابة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق