أطعمة تؤثر على النوم



تشكل مسألة إضطرابات النوم مشكلة عويصة لقطاع عريض من الناس ، مما حدا العلماء إلى إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات الإستقصائية بهدف إيجاد علاقة بين النوم وأنواع الأطعمة المختلفة ، وتحديد ماهى الأطعمة التى تساعد على النوم ، وكذلك الأطعمة التى قد تسبب القلق .
وقد أتت الدراسات لتشير إلى أن الدهون هى أكثر الأطعمة التى تؤدى إلى إضطرابات النوم فى حالة زيادة نسبتها بالطعام الذى نتناوله ، فكلما زادت الدهون التى نتناولها ، كلما قلت ساعات النوم التى نحظى بها ، مما يشير بالتبعية إلى أن السمنة ذاتها مرتبطة بتقلص فترات النوم ، وربما يرتبط هذا الأمر بالهرمونات المتحكمة فى شعورنا بالجوع ، وعندما يصيب شعورنا بالشبع ثمة خلل ما ، يمتد تأثير هذا الخلل إلى قدرتنا على النوم .
وعلى نفس السياق يعتبر الكافيين والأطعمة الحريفة ذات التوابل من الأطعمة المنبهة التى ينبغى تجنبها ولاسيما فى أوقات الليل المتأخرة ، إذا ما أردنا أن نحظى بساعات نوم كافية .. حيث تقوم هذه الأطعمة بحث المخ على زيادة إفراز هرمون الميلاتونين ، الذى يرفع من درجة التحفز واليقظة فى الجسم إلى أقصى المعدلات ، لدرجة تخطى المعدل الطبيعى فى كثير من الحالات .

وعلى صعيد آخر .. إذا ما اردت أن تحظى بقسط وافر من النوم ، فما عليك سوى تناول كوب من اللبن الحليب الدافئ ، فالحليب يحتوى على مادة تسمى " أمينو بيوتيريك اسيد " تلك المادة ذات خواص تشبه كثيرا مادة " البنزوديازبين " المخدرة ، مما يعطى شعور عام بالإسترخاء ، والرغبة فى النوم .

وقد يعتقد البعض أن إمتلاء المعدة بالأطعمة الدسمة ، ولاسيما الأنواع الغنية بالكربوهيدرات يؤدى إلى الشعور والرغبة فى النوم ، نتيجة الشعور بالإمتلاء والتخمة ، وقد يكون هذا الأمر صحيحا من الناحية النظرية فحسب ، ذلك لأن هذا النوع من النوم الذى تخلفه الوجبات الدسمة ، عادة مايكون نوم مضطرب ومتقطع ، ولايطول إلا لساعات معدودة ، لينهض بعضها النائم مرهقا ومتعبا ، ليشعر وكأنه لم ينم من الأساس .
هناك تعليق واحد:
  1. معلومات مفيدة وموقع يستحق مشاهدته والاستفادة منه بالتوفيق .

    ردحذف