أسباب وعلاج تآكل الأسنان



يقصد بتآكل الأسنان تآكل طبقة المينا الخارجية ، والذى قد يمتد لطبقة المينا أو الملاط المكونة للطبقة الداخلية للاسنان ، الأمر الذى يؤدى إلى الحساسية المفرطة ، فضلا عن إزدياد فرصة الإصابة بتسوس الأسنان .
ويعزى تآكل الأسنان إلى العديد من الأسباب ، لعل أهمها ..
·       تآكل الأطعمة الصلبة كالخبز الجاف أو المكسرات كالبندق بمعدل تكرارى مرتفع ، أيضا فإن الإستخدام المفرط للمشروبات الغازية والأطعمة الحمضية كالليمون يؤدى إلى تآكل طبقة المينا الخارجية .
·       يلاحظ تآكل الأسنان فى الأفراد الذين يعانون من إضطراب المعدة ، الذى يصاحبه الغثيان والتقيؤ بصورة مستمرة متكررة ، حيث يصل حامض الهيدروكلوريك الذى يوجد بالمعدة إلى الفم ، مما يسبب تآكل الأسنان .. يسرى نفس الأمر على السيدات الحوامل اللائى يعانين من القئ المتكرر ، ولاسيما فى الشهور الثلاثة الأولى من الحمل .
·       العامل الوراثى والذى يلعب دورا هاما فى كثير من الأحيان ، حيث تكون الأسنان بطبيعة الحال مصابة بخلل وراثى فى تكوينها ، مما يؤدى إلى ضعف طبقة المينا لديها ، مما يجعلها عرضة للتآكل الذاتى .
·       إضطراب الحالة النفسية عادة مايلقى بظلاله على الأسنان فى صورة عادة سيئة ، مثل إصطكاك الأسنان أو طحنها ، وخصوصا أثناء النوم ، مما يؤدى إلى تآكل الأسنان فى حالة إستمرارها لمدة طويلة .
·       غسل الأسنان بفرشاة ذات سطح خشن ، حيث يؤدى إلى ضعف طبقة المينا الموجودة بسطح الاسنان ، مسببة نوع من التآكل التدريجى لها .

ولأن الوقاية خير من العلاج ، فيمكن تدارك أى نوع من التآكل البسيط من خلال بعض التدابير الواجب إتباعها كما يلى ..
·       إتباع نظام غذائى صحى ، وتجنب الإفراط فى المشروبات الغازية والمأكولات الحمضية .
·       الحرص على الوقاية من القئ المتكرر ، وعلاج أى إضطرابات معوية فى الحال دون إبطاء إن وجدت .
·       إستخدام الفرشاه الصحية الملائمة ، على أن تكون ناعمة الشعيرات حتى لاتؤذى طبقة المينا الخارجية .
·       الإمتناع عن إستخدام مبيضات الأسنان ، والتى من شأنها أن تسبب تآكل للاسنان .

·       أما فى حالات التآكل الشديد فيتم حشو الأجزاء المتآكلة ، أو عمل تلبيسة للسنة أو للضرس بشكل كامل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق