نصائح لصحتك اثناء السفر

خمس نصائح للبقاء بصحة جيدة أثناء رحلاتك السياحية 

 


رغم أن الكثيرين يقضون وقتاً طويلاً في التخطيط لرحلاتهم السياحية خاصة تلك الطويلة نسبياً إلا أن هناك دائماً ذلك الهاجس المزعج بإصابة أحد أفراد العائلة بمرض ما أثناء السفر ،هذاالهاجس يزداد إلحاحاً كلما كانت الوجهة المقصودة للسياحة إحدى بلدان الدول النامية التي يفضلها البعض لرخص أسعارها و تعدد مزاراتها و طرافة شعوبها.

لذلك سنقدم لك في هذا المقال خمس نصائح تساعدك على الاستمتاع برحلاتك السياحية دون أن يعكر صفوك هاجس المرض.


- أجري فحوصات مسبقة :


ينصح الأطباء بإجراء فحوصات تسبق تاريخ سفرك بنحوٍ من أربعة إلى ستة أسابيع تستعرض فيها مع طبيبك المعالج تاريخك المرضي مقروناً بخط سير رحلتك السياحية للوقوف على التطعيمات اللازمة والتحصينات الضرورية ،حيث سيكون بمقدور الطبيب توقع إمكانية الإصابة بالأمراض المشهورة في هذه الأماكن أو تلك التي تنشط في فترة سفرك ومن ثم ستكون مستعداً لها بالوصفات الطبية المناسبة.


- أضبط ساعتك البيولوجية مقدماً:

من أشهر الإضطرابات المرضية التي تصاحب الرحلات السياحية هو اضطراب الساعة البيولوجية لجسم الإنسان و التي يسببها السفر عبر مناطق زمنية مختلفة مسببة في الغالب اضطراب المعدة والأرق.

ينصحك المختصون بأن تحاول أن تضبط ساعتك البيولوجية على ساعة البلد الذي ستسافر إليه قبل السفر بيومين أو أكثر  فإذا كنت ستسافر إلى أحد البلدان التي تسبق موطنك بساعتين مثلاً فعليك أن تتدرب على الذهاب للفراش مبكراً ساعتين أيضا ،كذلك عليك استغلال فترات الطيران والتنقل في النوم لتحصيل أكبر قدر من الراحة .



- تجنب مسببات الاضطرابات المعوية:


تأتي أغلب الاضطرابات المعوية نتيجة البكتريا و الجراثيم التي تتوافر بغزارة في مياه الشرب خاصة في تلك البلاد التي لا تعالج فيها المياة بطرق علمية سليمة ،حاول أن تلتزم بشرب المياة المعبأة في زجاجات طوال مدة السفر بل و عليك استخدامها أيضا في تنظيف أسنانك و خلط غذاء أطفالك.

-ضع وصفاتك الطبية أولاً:

عند حزم أمتعتك ضع أدويتك ووصفاتك الطبية بمقادير كافية أولاً وقبل كل شئ آخر وأبدأ بتلك التي تستخدمها أنت و عائلتك بانتظام كأدوية الحساسية والأنسولين و غيرها فربما لا تجد نفس هذه الأدوية في وجهتك السياحية.


- لا تهمل و أنت تستمتع :


لا تجعل متعتك بالشمس المشرقة والمياه الرائقة تنسيك إجراءات السلامة التقليدية و احرص على الأ يتعرض صغارك للأشعة البنفسجية في ذروتها والتي تكون ما بين العاشرة إلى الرابعة واستخدم دائماً نظارات الشمس و القبعات و الأنواع الجيدة من الكريمات الواقية كل ساعتين على الأقل .

إذا اتبعت هذه النصائح فسيمكنك أن تقضي رحلة سياحية سعيدة في أي مكان بالعالم دون أن تتعرض لمنغصات المرض التي قد تذهب ببهجة السفر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق