أهم الأطعمة المغذية للشعر



أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تغذية الشعر تعتمد على مانتناوله من طعام ، وليس مانضعه عليه ، وقد ذهبت هذه الدراسات إلى تلك الفرضية من منطلق أن المصدر الغذائى الوحيد لبصيلات الشعر هى الغدد الدهنية الصغيرة التى تلتصق بها ، أى أن مستحضرات التجميل التى يتم إستخدامها بصورة موضعية ، عادة ماتكون فائدتها محدودة ولاتذكر .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء ، على أهم الأطعمة التى تعمل على تغذية الشعر ، وإكسابة الصحة والمظهر اللامع البراق .
·       الأسماك ، ولاسيما الأسماك الدهنية كالسلامون والسردين والرنجة والماكريل .. إلخ : وتتميز هذه الأسماك بإحتوائها على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ، ولاسيما أوميجا – 3 ، والتى تعمل على تغذية الشعر بصورة صحية وسليمة .. أيضا تحتوى هذه الأسماك على كميات كبيرة من اليود والحديد والزنك ، إلى جانب فيتامين ب 12 ، الذى يقوى الشعر بصورة لافتة .
·       المكسرات ، ولاسيما الجوز واللوز : حيث يحتوى على الأحماض الدهنية ، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى كعنصرى الزنك & السيلينيوم ، والتى تعمل على إفراز الدهون المغذية للشعر ، إلى جانب ترطيبه وإعطائه مظهر لامع وبراق .

·       الخضروات الورقية الداكنة ، كالسبانخ والجرجير والخس والملوخية : والتى تحتوى على عناصر مغذية تعمل على زيادة تحفيز الغدد الدهنية المغذية لبصيلات الشعر ، مثل الحديد ، وفيتامينات أ & جـ .
·       الجزر : والذى يحتوى على مركبات البيتاكاروتين & فيتامين أ ، الذى يسهم فى تحسين شكل ومظهر الشعر بوجه عام .
·       البقوليات كالعدس والفاصوليا : والتى تحتوى على وفرة من البروتينات ، التى تعمل على تحسين بنية وتركيب بصيلات الشعر ، كذلك فهى غنية بالحديد والزنك ، إلى جانب مركب البيوتين " فيتامين ب 7 " ، والتى تعزز من نموه ، وتمنع تقصفه أو تأخر نموه .

·       منتجات الألبان ، ولاسيما قليلة الدسم : حيث أنها بمثابة المنجم الطبيعى للعديد من العناصر المغذية للشعر ، ولعل أهمها : الأحماض الدهنية ، الأحماض الأمينية ، الكالسيوم ، الحديد ، الزنك ، البوتاسيوم ، فيتامينات ( أ ، ب ، جـ ، د ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق