أهم الأطعمة لتحسين الذاكرة



لاشك أن الذاكرة من أهم النعم التى أنعم الله بها على الإنسان ، وأى خلل بها يعرض صاحبها لمعاناة شديدة فى حياته ، لكن مع التقدم فى العمر ، والدخول فى مرحلة الشيخوخة ، يحدث تدهور تدريجى بطئ فى الذاكرة ، وهو أمر طبيعى تماما ، لكن فى نفس الوقت ، أصبح بالإمكان القضاء على هذا التدهور التدريجى ، أو على الأقل الأبطاء من معدل هذا التدهور .
لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء ، على أهم الأطعمة التى تسهم بصورة رئيسية فى تحسين مستوى الذاكرة ، ومنع تدهورها ..
·       الشاى & القهوة : وذلك لإحتوائهم على كميات كبيرة من مادة الكافيين ، ولزيادة قوة تأثير الكافيين ، ينصح بإضافة فيتامين ( جـ ) ، وليكن مثلا بضع قطرات من عصير الليمون الطازج .
·       الثوم : حيث يحتوى على عدد من الزيوت الطيارة & مضادات الأكسدة المختلفة ، والتى تعطى مفعولا مهدئا يبعث على الراحة والإسترخاء ، إلى جانب خفض ضغط الدم ، وتحسين مستوى الذاكرة بصورة كبيرة .

·       البصل : ويحتوى على كميات كبيرة من مادة " الكيرستين " ، وهى أحد مضادات الأكسدة القوية ، التى لها دور مؤثر كمانع للإلتهاب ، إلى جانب تأثيرها القوى والفعال على الجهاز العصبى ، ولاسيما فى جزئية تحسين مستوى الذاكرة .
·       مشروب نبات الجنسنج : وهو نبات موطنه الأصلى الصين ، إلا أنه حاليا يباع تقريبا فى كل المتاجر والمحلات ، على مستوى العالم أجمع ، ويعمل هذا النبات على التنشيط الوظيفى للمخ والقلب ، كما يسهم فى إفراز الأدرينالين بصورة طبيعية ، والتى تقوم بصورة مباشرة فى تحسين مستوى الذاكرة .. وقد أصبحت أقراص الجنسنج تباع مؤخرا فى الصيدليات ، والتى يوصى الأطباء بتناولها فى حالة تدهور مستوى الذاكرة .
·       مشروب نبات الجنكوبايلوبا : وهو نبات موطنه الأصلى اليابان ، ويقال أنه النبات الوحيد الذى إستطاع الصمود أمام قنبلة هيروشيما النووية دون أن يتأثر ، ويعتبر هذا النبات من المكملات الغذائية الرائعة ، التى تساعد على تحسن الدورة الدموية التى تصل للمخ ، مما يفيد فى علاج حالات تدهور الذاكرة .

وختاما .. بالنسبة لمن يعانون من تدهور فى مستوى الذاكرة ، يوصى بالتقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء ، حيث اثبتت الدراسات الطبية الأخيرة التأثير السلبى التى تحدثه اللحوم الحمراء على مستوى الذاكرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق