تعرف علي أغرب الأمراض البشرية



على الرغم من التقدم العلوم الطبية بصورة مذهلة ، إلا أنها تطالعنا من حين لآخر بأحد الألغاز الطبية المعقدة ، وذلك فى صورة مرض نادر فى وجوده ، غريب فى أعراضه ، صعب فى تشخيصه .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أبرز وأغرب الأمراض البشرية ، والتى إكتشفها الأطباء فى العصر الحديث .
·       مرض التحول المفصلى العظمى : وهى حالة وحيدة مسجلة بالمراجع الأمريكية ، حيث بدأت مفاصل الجسم فى التصلب بصورة تدريجية ، لتتحول فى نهاية المطاف إلى عظام صلبة ، ليفقد بعدها المريض أى قدرة على تحريك أجزاء جسمه .
·       مرض التحدث بلغة أجنبية : حيث يجد المرضى أنفسهم يتحدثون تلقائيا بلغة لم يسبق لهم حتى أن تعلموها ، ومع البحث الدقيق إكتشف الأطباء أن سبب هذا الأمر الغامض ، يعود بصورة كبيرة إلى التعرض لصدمة مباشرة فى الدماغ ، وتحديدا عند المركز الحسى المسئول عن اللغة ، مما يؤدى إلى تلك الحالة الفريدة من نوعها .
·       مرض بيكا : وهو مصطلح لاتينى ، تعنى الرغبة المفرطة فى تناول وإبتلاع أى شئ ، لدرجة قد تدفع المريض إلى تناول وإبتلاع كل مايقابله ، حتى لو كان زجاج أو طين على سبيل المثال .

·       متلازمة " أليس فى بلاد العجائب " : تعتبر " أليس فى بلاد العجائب " من القصص التراثية الشعبية على الصعيد العالمى ، وقد إستوحى العلماء هذه التسمية ، نظرا لأن المريض بهذه المتلازمة عادة مايمر بمجموعة من الأعراض والتجارب تشبه إلى حد كبير ماتسرده القصة من أحداث ، حيث يعانى المريض من خلل فى الحواس ، ليصبح مايدركه سواء عن طريق الرؤية أو السمع أو حتى اللمس ، أصغر بكثير مما يبدو عليه الأمر فى الواقع الفعلى ، الأمر الذى يؤدى إلى وجود شعور لدى المريض بأنه قزم مقارنة بما ومن يحيط به .
·       مرض الحساسية من الماء : وهى حالة غريبة جدا ، وتصيب النساء بصفة حصرية ، وتنشأ عند ملامسة أو شرب الماء ، حيث يعانى المريض من الحكة والآلام الجلدية المبرحة ، وقد أرجع العلماء سبب ذلك الأمر إلى وجود خلل فى الحالة الهرمونية بالجسم ، ولاسيما أثناء الولادة ، لينتج عنها حساسية الماء .

·       مرض الشيخوخة المبكرة : حيث يكون الطفل مازال فى مقتبل العمل ، ولاتتعدى سنوات عمره أصابع اليد الواحدة ، إلا أنه يبدو وكأنه عجوز تخطى من العمر أرذله .. وغالبا ماتموت مثل هذه الحالات خلال وقت وجيز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق