نصائح للقضاء على الأرق



يعتبر الأرق أكثر إضطرابات النوم شيوعا وإنتشارا ، حيث يعانى المريض من تناقص عدد ساعات النوم بصورة ملحوظة ، الأمر الذى يؤثر بصورة سلبية على الحالة الصحية والمزاجية .. ويتخذ الأرق مجموعة من الصور والأشكال ، فهناك النوع الى يعانى فيه المريض من صعوبة فى بدء النوم ، وهناك من يعانى من الإستيقاظ فى وسط الليل ، دون الرغبة إلى إستكمال النوم ، كذلك فهناك من يعانى من الإستيقاظ مبكرا ، مع الشعور بالحاجة إلى مزيد من فترات الراحة ، لكن دون جدوى .
لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح الواجب إتباعها ، والتى من خلالها يمكن التغلب على الأرق ، والحصول على قسط كافى من النوم والراحة .
·       للأسف من الأخطاء الشائعة التى ينتهجها قطاع كبير من الناس ، هو اللجوء إلى العقاقير المنومة بمجرد التعرض للأرق ، وهو أمر خاطئ ومدمر تماما ، ففرط إستخدام مثل هذه الأدوية قد يؤدى إلى نتائج عكسية ، لذا ينبغى إستخدامها وفق إرشاد طبى متخصص ، على أن يكون خلال فترة زمنية قصيرة .

·       ينصح بتجنب التدخين قبل النوم بساعة أو ساعتين ، حيث أن السجائر تحتوى على مادة " النيكوتين " وهى مادة منبهة ، قد تسبب الأرق فى كثير من الأحيان .
·       كذلك ينبغى تخصيص غرفة النوم للنوم فقط لاغير ، لذا ينصح بعدم إصطحاب جهاز اللاب توب أو حتى الموبايل إلى غرفة النوم ، وينبغى دخول الغرفة فى حالة الرغبة فى النوم فقط .
·       ينبغى الإبتعاد عن مشاهدة التلفاز ولاسيما أفلام الرعب والأكشن ، قبل النوم مباشرة ، لما لها من تاثير مباشر على الجهاز العصبى .
·       تعتبر الساعة البيولوجية المنتظمة من أحد أهم العوامل التى تساعد فى القضاء على الأرق .. لذا ينبغى تنظيم ساعات النوم والإستيقاظ وفق جدول ثابت منظم .

·       يفضل قبل النوم مباشرة أخذ حمام دافئ ، وتناول القليل من اللبن أو الكاكاو ، وذلك لتحفيز الجسم على إفراز كميات معقولة من مادة الإندورفين ، والتى تعتبر بمثابة أحد العقاقير المهدئة والمنومة الطبيعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق