جزيرة فورسكا غورا في صربيا

جزيرة فورسكا غورا في صربيا :الجزيرة التي صارت جبلاً



فورسكا غورا هي إحدى الجزر الجبلية المعزولة في صربيا
فورسكا غورا هي إحدى الجزر الجبلية المعزولة في صربيا

جزيرة فورسكا غورا هي إحدى الجزر الجبلية المعزولة في صربيا تمتد لمساحة 25.525 هكتار،وتمتد بطول حوالي 80 كيلومترا، بين نهري سافا والدانوب، وتم إعتمادها كحديقة وطنية في عام 1960 م نظراً لما تضمه من أنواع متعددة من الكائنات النادرة و المهددة بالإنقراض.

منذ 90 عا مضت كان جبل فورسكا غورا جزيرة تحيط بها المياه من أغلب جوانبها لكن عندما جف النهر بقيت الجزيرة على شكل مسطحات خضراء وشعاب مرجانية وغابات من البلوط.

وصف جزيرة فورسكا غورا 

من أعلى قمة جبل " كرفيني كوت" بإرتفاع قدره 539 متراً فوق سطح البحر نزولاً إلى أسفل المروج الخضراء وحقول القمح وكروم العنب ،مروراً بالأشجار النفضية الكثيفة المملوءة بأشجار البلوط و القيقب تمتد جزيرة فورسكا غورا التي تضم أكثر من 1400 نوع من النباتات المختلفة و 30نوعاً من بياتين الفاكهة المتنوعة .

وكذلك العديد من الطيور و الحيوانات النادرة مثل النسر الإمبراطوري والصقور والبوم و البط والأوز البري وغيرها .

كما تتميز الجزيرة بوجود العديد من الطرق التي تسير بداخلها أو خارجها حتى يمكن الوصول إلى القمم الجبلية بسهولة من كلا الجانبين وهي تقع على بعد عشر كيلومترات فقط من مدينة "نوفيساد " وعلى بعد خمسين كيلومتر من "بلغراد".

يشق جزيرة "فورسكا غورا" العديد من الأنهار و البحيرات العذبة وينابيع الماء
يشق جزيرة "فورسكا غورا" العديد من الأنهار و البحيرات العذبة وينابيع الماء

يشق جزيرة "فورسكا غورا" العديد من الأنهار و البحيرات العذبة وينابيع الماء النقي فتحت سفح الجبل توجد بحيرة " بوركوفاك" وغيرها من البحيرات ذات الطبيعة الجذابة 
كما تشتهر جزيرة فورسكا غورا بأنها تضم ستة عشرا ديراً أرثوذكسياً معروفة بتصاميمها الرائعة و مكتباتها الغنية وكذلك العديد من المواقع الأثرية من العصور التاريخية وعصور ما قبل التاريخ.

ونظراً لتفرد جزيرة فورسكا غورا بطبيعتها الإستثنائية و سحرها الخلاب فإنها تعد المكان الأفضل الذي يقربك من الطبيعة ويكون إختياراً مثالياً للراحة والإستجمام.

أين يمكنك أن تذهب في فورسكا غورا 

سوف يجد زائر الجزيرة العديد من المعالم التاريحية والقافية المخبوءة في الغابات و بين الأحراش فقد حوت الجزيرة في الماضي 35 ديراً أما الأن فقد استقر العدد على 16 ديراً وهذا سيتيح لجبال فورسكا غورا أن تعلن جبالاً مقدسة كجبال سيناء و آتوس.

أحد أهم الأديرة في جزيرة فورسكا غورا و قد أسس في الفترة من 1509-1512

- دير (Krušedol) 

أحد أهم الأديرة في جزيرة فورسكا غورا و قد أسس في الفترة من 1509-1512 م ،بني الدير كضريح لعائلة برانكوفيتش ويقع على بعد خمسة كيلومترات من الطريق القديم نوفي –بلغراد .



- منتجع فيردنك 

يقع منتجع فيردنك (Vrdnik) على أحد المنحدرات الجبلية التي بني على أحد منابعها للمياه المعدنية الحارة هذا المنتجع لإعادة التأهيل والترفيه .



- البحيرات الإصطناعية الإثنى عشر 

يتزين الجبل الصغير في فورسكا غورا بإثنتي عشرة بحيرة إصطناعية أجملها بحيرة ليدينسي التي جفت في الوقت الراهن لكن سيتم ضخ المياه إليها في السنوات القادمة لتعود كما كانت أحد وجهات محبي الصيد و الرياضات المائية .


شاهد المزيد من المقالات ايضا في قسم جزر حول العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق