فوائد الشوفان معلومات مهمة



يعتبر الشوفان من النباتات العشبية التى تحتوى على حبوب ذات قيمة غذائية عالية لاتقل عن مثيلاتها كالقمح والشعير ، ولن نكون مبالغين إذا أكدنا أن القيمة الغذائية للشوفان تتخطى حبوب القمح والشعير مجتمعين .. ولاتتوقف فوائد الشوفان عند حبوبه فحسب ، إذ أن سيقان وأوراق الشوفان تستخدم لأغراض علاجية وتجميلية فى أكثر من مجال .
ويتميز الشوفان بأنه يقلل من مستوى الكوليسترول بالدم ، الأمر الذى يجعله من الخيارات الغذائية المتميزة للوقاية من أمراض القلب والشرايين ، كما ينظم الشوفان عملية الهضم بالجسم ، وبالتالى الوقاية من الإنتفاخات والإمساك والإسهال .
ويتميز الشوفان بإستخدامات متعددة فى مضمار الحمية الغذائية ، فالشوفان من ناحية يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، مما يعطى شعور بالشبع والإمتلاء ، وبالتالى يعمل على تقليل كمية الطعام الذى نتناوله .. ومن ناحية أخرى يحتوى الشوفان على كميات كبيرة من المواد البروتينية والكربوهيدراتية ، لذا ينصح خبراء كمال الأجسام وبناء العضلات ، بتناول إفطار صباحى يحتوى على حبوب الشوفان المخلوطة باللبن الطازج ، فهذا الخليط يسهم بصورة فعالة فى تكبير حجم العضلات وزيادة قوتها ، بصورة صحية سليمة دون أى أضرار .

ونظرا لمحتوى الشوفان الغنى بالألياف ، لذا فإنه يقى من الإصابة بسرطان المعدة أو القولون .. كذلك فى حالات الأرق أو الإكتئاب ، ينصح بتناول الشوفان قبل موعد النوم بساعتين أو ثلاث ساعات ، إذ تحتوى حبوب الشوفان على مواد كيميائية طبيعية مهدئة للأعصاب ، إلى جانب خاصيتها الفريدة المضادة للتخثر .
وبالرغم من تلك المميزات الفريدة التى يتضمنها الشوفان ، إلا أنه توجد بعض المحاذير عليه ، فعلى سبيل المثال ينبغى على المصابين بالنقرس تناول الشوفان بكميات كبيرة ، نظرا لإحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات وحمض البوليك .. كذلك ينبغى الإبتعاد تماما عن الشوفان بالنسبة لمن لديهم حساسية مفرطة من القمح أو الجلوتين بصفة عامة ، لأن ذلك الامر يعنى وبكل بساطة أن هذا الشخص لديه حساسية من الشوفان كذلك .

ويستخدم الشوفان كذلك لأغراض تجميلية ، إذ أنه يساعد على التخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء ، كذلك يستخدم فى تنظيف البشرة وتفتيح لونها ، إلى جانب إسهامه بشكل كبير فى شد بشرة الوجه المرتخية ، والقضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق