فوائد الحناء بالتفصيل



تعتبر الحناء من النباتات العريقة ذائعة الإنتشار فى الأوساط والمجتمعات العربية ، وقد تنوعت فوائدها وإستخداماتها ، مابين إستخدامات جمالية وصناعية وعلاجية ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم فوائد وإستخدامات الحناء .
·       تستخدم عجينة الحناء فى علاج الجرب ، والإلتهابات الفطرية ولاسيما بين أصابع القدم .. كما تستخدم كمطهر للجروح والتقيحات الصديدية ، كذلك فإنها تستخدم فى تقوية بصيلات الشعر ، ومنع تساقطها ، إلى جانب تنطيف فروة الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة المتراكمة ، والقضاء على قشرة الشعر .
·       يمكن خلط القليل من الريحان المسحوق مع الحناء ، وإضافة القليل من الماء الدافئ .. وتستخدم هذه الوصفة فى علاج حالات تساقط الشعر .
·       أما فى حالات الشعر الضعيف والمتقصف فيتم إضافة الحناء إلى القليل من ماء الورد الدافئ ، ليتم تغطية فروة الرأس بهذا الخليط لمدة ساعتين ، ثم يغسل جيدا بإستخدام ماء فاتر .

·       ولتطويل الشعر تخليط الحناء بقليل من مسحوق البقدونس المجفف ، ويتم إضافة هذا الخليط إلى زيت الزيتون ، ويترك على النار حتى درجة الغليان ، لتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرة أسبوعيا .
·       كذلك يمكن علاج الصداع من خلال وضع عجينة الحناء المخلوطة بالخل ، على موضع الصداع لمدة 20 – 30 دقيقة ، لمدة أسبوع على الأقل .
·       تستخدم خلاصة مغلى ثمار الحناء فى علاج إضطرابات الدورة الشهرية ، ومايصاحبها من إنقباضات وتقلصات .
·       أما خلاصة ورق الحناء ، فيستخدم بعد إضافة السكر إليه فى علاج حالات إلتهاب الحلق ، كذلك يمكن إضافة القليل من النعناع إليه ، ليستخدم فى علاج حالات الإسهال .

وختاما .. على الرغم من الفوائد الصحية والعلاجية التى يحملها إستخدام الحناء ، إلا أنه ينصح بتجنب إستخدامها فى حالات الصرع ، أو فى حالة إن كان الشعر يعانى من مشكلات صحية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق