فوائد البطيخ بالتفصيل



يعتبر البطيخ من الفواكه اللذيذة التى يقبل عليها الكبار والصغار دون إستثناء ، فهو أحد أشهر الفواكه الصيفية التى تساعد على الوقاية من أى أضرار محتملة قد يخلفها حر الصيف ، ولاسيما أن حوالى 90 % من وزنه عبارة عن ماء ، كذلك فالبطيخ يعتبر مصدرا هاما للطاقة ، حيث يحتوى على فيتامينات ( أ ، ب ، جـ ) ، إلى جانب مجموعة من المعادن والعناصر الغذائية الهامة ، مثل الفوسفور والحديد والزنك والنحاس .
لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الفوائد الصحية والعلاجية للبطيخ ..
·       يعتبر البطيخ من العناصر الغذائية المرطبة التى تطفئ الظمأ فى شهور الصيف الحارة ، وكذلك فهو يقى من الإصابة بضربات الشمس ، ومايصاحبه من أعراض كالحمى والقئ .
·       يستخدم البطيخ كملين فى حالات الإمساك ، نظرا للوفرة التى يحتويها من الألياف ، كذلك فهو مدر للبول بصورة صحية وسليمة .
·       يفيد تناول البطيخ فى التخفيف من الآثار الإلتهابية الضارة التى قد يحدثها إلتهاب المفاصل الروماتيزمية .

·       يمكن إستخدام بذور البطيخ بعد تجفيفها وسحقها وإضافتها إلى مشروب الشاى ، فى علاج ديدان البطن ، ولاسيما الإنكلستوما والإسكارس .
·       نظرا لوفرة الألياف الغذائية التى يحظى بها البطيخ ، فقد لوحظ أنه يقى من الإصابة بالأورام السرطانية ، ولاسيما أنه يحتوى كذلك على مضادات الأكسدة ، كصبغ اللايكوبين الذى يقى من سرطانات الرحم والمرئ والبروستاتا ، إلى جانب تقوية عضلة القلب ، ومنع الإصابة بالأزمات القلبية .
·       كذلك فقد اشارات الدراسات الطبية الحديثة إلى أن البطيخ يتميز بقدرته الهائلة على تحسين الأداء الجنسى لدى الذكور ، وذلك من خلال تحسين الدورة الدموية للجسم ككل ، مع توسيع الأوعية الدموية وزيادة ضخ الدم إليها .

وختاما .. بالرغم من الفوائد الهائلة واللامتناهية التى يحملها البطيخ ، إلا أنه ينصح بعدم تناوله بعد وجبات الطعام مباشرة ، إذ ينبغى الإنتظار 2 – 3 ساعات على الأقل ، نظرا لإحتواء البطيخ على كميات لابأس بها من الألياف والماء ، الأمر الذى قد يؤدى إلى الإصابة بعسر الهضم ، فى حاولة تناوله بعد الطعام مباشرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق