أسباب وعلاج خشونة الركبة



تعتبر شكوى خشونة الركبة من الأمور الشائعة جدا ، ولاسيما بين كبار السن ، وذوى المناعة المنخفضة ، وتنشأ عادة نتيجة لتآكل الغضاريف الموجودة فى موضع إلتقاء عظمتى الفخذ والقصبة ، ولعل أشهر وأهم أسباب خشونة الركبة ..
·       زيادة وزن الجسم : وهو أكثر الأسباب شيوعا فى منطقتنا العربية ، نتيجة للعادات الغذائية الخاطئة ، وهو أمر مضر تماما ، إذ أن الوزن الزائد من الجسم يشكل عبئا ثقيلا على غضاريف الركبة ، الأمر الذى يؤدى إلى ظهور الشكوى المتكررة ، فيما تعرف بإسم خشونة الركبة .
·       وجود تقوس بالساقين : وهو من العيوب الخلقية الطفيفة المنتشرة فى قطاع عريض من الناس ، ويؤدى وجود هذا التقوس إلى وجود وزن زائد على مفصلى الركبة ، الأمر الذى يؤدى إلى خشونة الركبة .
·       التقدم فى العمر : فمع التقدم بالعمر تبدأ الغضاريف فى الإنكماش التدريجى ، مما يؤدى إلى ظهور تلك الخشونة فى وقت لاحق .
·       وجود إصابات سابقة أو إجهاد متكرر على الركبة .
·       وجود تاريخ مرضى عائلى فيما يتعلق بخشونة الركبة .
·       الإصابة بأحد الأمراض المناعية أو الروماتيزمية : مثل الروماتويد ، الذئبة الحمراء ، أو النقرس .

ويعانى مريض خشونة الركبة عادة من ألم شديد فى منطقة الركبة ، والتى تكون شكواه الرئيسية ، وقد يصاحب هذا الألم ظهور بعض الإحمرار والتورم ، والذى يتبعه فى وقت لاحق عدم القدرة على المشى ، أو حتى مجرد ثنى الركبة .
ويتم تحديد إستراتيجية العلاج بناء على شدة المرض ، ففى الحالات البسيطة ينبغى إرشاد المريض إلى ضرورة تجنب الإجهاد أو الحمل البدنى الزائد ، ولاسيما الوقوف أو المشى لفترات طويلة ، كذلك ينبغى إنقاص الوزن قدر الإمكان ، وذلك للتقليل من وزن الجسم الذى تقوم مفاصل الركبة بحمله .
وعلى نفس السياق ، يتم إستخدام حقن موضعية فى مفصل الركبة مباشرة ، والتى تتكون عادة من مادة الكورتيزون ، بإعتبارها مادة مضادة للإلتهاب والتورم ، كذلك يتم حقن مادة زلالية داخل مفصل الركبة ، بهدف تسيير حركة المفصل ، والتقليل من الإحتكاك ، وعموما فإن هذه الحقن ذات تأثير مؤقت ، الأمر الذى يستدعى إعادة حقنها من حين إلى آخر .

أما فى الحالات المتقدمة ، والتى لايجدى العلاج الدوائى معها نفعا ، فيعتبر الخيار الجراحى هو أفضل الحلول المتاحة ، حيث يتم إستخدام تقنية جراحة المناظير ، والتى تهدف إلى تنظيف المفصل ، ومحاولة ترقيع وربط الغضاريف المتآكلة .. كذلك تعتبر المفاصل الصناعية من الخيارات المتاحة ، والتى تستخدم كحل أخير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق