أسباب الإصابة بالإكتئاب ... مهم جدا



بالرغم من التقدم الشامل الذى نلمسه فى كافة جوانب الحياه ، إلا أن الظاهرة اللافتة هى تفشى الإكتئاب بين الناس ، والإكتئاب مرض نفسى ، يصيب الإنسان ليدفعه إلى غياهب المشاعر السلبية ، لدرجة قد تؤدى به إلى الإنتحار فى كثير من الأحيان .
ولاترتبط الإصابة بالإكتئاب بوجود مشكلات نفسية فحسب ، إذ أن هناك العديد من الممارسات الحياتية الخاطئة ، أو بعض الحالات المرضية أو الفسيولوجية ، التى من شأنها تؤدى إلى الإصابة بالإكتئاب .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، نقوم بتسليط الضوء على أهم الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالإكتئاب .
·       أقراص منع الحمل : فهذه الأقراص تتكون بصورة رئيسية من هرمونات ( السيروتونين ، الإستروجين ، البروجيستيرون ) ، وتؤدى هذه الهرمونات إلى الإصابة بالإكتئاب نتيجة لزيادة نسبة السيروتونين بالجسم ، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
·       الإفراط فى تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من السكريات أو الكربوهيدرات : فعلى عكس ماهو شائع ، فإن زيادة هذه المواد بالجسم تبعث على الإكتئاب ، نتيجة لتكسير السكر الناتج عن هذه الأطعمة داخل الجسم ، الأمر الذى يعنى إرتفاع نسبة الجلوكوز ، وإنخفاض الدوبامين بخلايا الجسم .

·       تناول الشاى والقهوة بإفراط ، ولاسيما أثناء ساعات الليل : حيث يؤدى هذا الأمر إلى الشعور بالأرق ، وبالتالى تدهور الحالة النفسية ، والإصابة بالإكتئاب .
·       بعض أنواع من الأدوية : مثل أقراص علاج إرتفاع ضغط الدم التى تحتوى على مادة البروبرانولول ، بالإضافة إلى عقار الإنترفيرون الذى يستخدم فى علاج فيروس ( سى ) .
·       التدخين : حيث تعمل مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر على خفض نسبة الدوبامين بخلايا المخ ، الأمر الذى يؤدى إلى تدهور الحالة النفسية ، والإصابة بالإكتئاب .
·       زيادة نشاط الغدة الدرقية : فقد أشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى وجود علاقة وثيقة بين زيادة نسبة هرمون الثيروكسين الذى تفرزه الغدة الدرقية بالجسم ، والإصابة بنوبات الإكتئاب .

·       نظام الحياة النباتى : حيث أن هذا الأمر يعنى عدم الحصول على الأحماض الدهنية الغير مشبعة ، والتى توجد بصفة رئيسية فى الأسماك ، وتلعب تلك الأحماض الدهنية دورا حيويا هاما فى الحفاظ على الحالة المزاجية للشخص .
هناك تعليقان (2):
  1. وكذلك ترك الصلوات الخمس و باقي العبادات
    والوقوع في الذنوب الكبيرة ..

    ردحذف
  2. البعد عن طاعة الله تعالى
    والإنغماس في المعاصي

    ردحذف