أسباب هشاشة العظام



تعتبر هشاشة العظام من الأمراض الشائعة فى العصر الحديث ، ولاسيما بين السيدات ، حيث يعانى المريض من قابلية التعرض للكسور والكدمات حتى لو كان العامل المسبب مجرد صدمة بسيطة ، ويرجع سبب ذلك الأمر إلى تناقص محتوى الخلايا العظمية من عنصر الكالسيوم ، الأمر الذى يعنى ضرورة تعويض الجسم عموما والعظام خصوصا بالكالسيوم سريعا ، وإلا ستكون الإصابة بهشاشة العظام أمرا واقعا .. لذا ولأن الوقاية خير من العلاج ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأسباب التى تؤدى إلى هشاشة العظام ، وكيفية تجنب هذه العوامل .
·       عامل السن : فى بداية العمر يكون معدل تكوين الخلايا العظمية الجديدة ، أكبر من معدل فقدان الجسم للخلايا العظمية القديمة .. لكن لاحقا ، ومع التقدم بالعمر ، وتحديدا فى بداية العقد الرابع ، يصبح معدل تكوين الخلايا العظمية الجديدة ، أقل من معدل فقدان الجسم للخلايا العظمية القديمة ، الأمر الذى يؤدى إلى الإصابة بهشاشة العظام .
·       نقص هرمون الإستروجين بالجسم لدى النساء : يتولى المبيض مسئولية إفراز هرمون الإستروجين ، الذى يقلل من معدل تكسير خلايا العظام ، لكن لاحقا ، ومع التقدم بالعمر والوصول إلى سن اليأس وإنقطاع الدورة الشهرية ، أو فى حالة إستئصال أحد المبيضين أو كليهما لأسباب مرضية ، فإن إحتمالية الإصابة بهشاشة العظام تكون أعلى مايمكن ، الأمر الذى يعنى ضرورة تناول أقراص الكالسيوم بصورة يومية لتجنب الإصابة .

·       نقص مستوى فيتامين ( د ) بالجسم : يعتبر فيتامين ( د ) هو العنصر المسئول عن إمتصاص الكالسيوم ، وترسيبه على العظام ، بهدف إكسابها الصلابة ، ومقاومة الإصابة بالهشاشة .
·       تناول الكحوليات & التدخين بنوعية السلبى والإيجابى : وهى من العادات السيئة التى تزيد من معدل تكسير خلايا العظام .
·       تناول بعض الأدوية والعقاقير لفترات طويلة : مثل الكوتيزون ، أدوية الصرع .. لذا ففى حالة إستخدام مثل هذه الأدوية ، ينبغى تناول جرعات كافية من الكالسيوم & فيتامين ( د ) .
·       وجود مشكلات صحية بالغدة الدرقية : حيث يعانى هؤلاء المرضى عادة من وجود تناقص بمستويات الكالسيوم & فيتامين ( د ) لديهم ، مما يعنى إحتمالية الإصابة بالهشاشة .
·       تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة .

·       بعض الأمراض التى يصاحبها عادة هشاشة العظام ، مثل : الأورام السرطانية ، بعض أمراض الكبد .. إلخ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق