أهم الأطعمة لصحة وسلامة العين



العين هى العضو المسئول عن الإبصار ، وهى أحد الحواس الخمسة ، وتعتبر العين عضوا حساسا ، ولاسيما أنها تتألف من مجموعة من الألياف البصرية التى تتصل بالمخ ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأطعمة المغذية ، والتى يحتاجها الجسم لضمان صحة وسلامة العين .
·       الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( أ ) : مثل البيض ، اللحوم الحمراء ، منتجات الألبان ، إلى جانب الخضروات الورقية .. وتحتوى هذه الأطعمة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، لذا فهى تعمل على ضمان سلامة الحالة الوظيفية لعدسة العين ، كذلك فإنها تساعد على الرؤية الليلية أو الضوء الخافت ، بصورة سليمة تماما ، مع حماية القرنية من الإلتهابات أو الإصابة بالتقرحات .
·       الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( ب2 ) : مثل البقوليات والأسماك ومنتجات الألبان .. وتتميز هذه الأطعمة بأنها تقوم بحماية القرنية والملتحمة من أى إلتهابات قد تهدد سلامة العين .

·       الأطعمة التى تحتوى على عنصر الثيامين " فيتامين ( ب1 ) " : مثل الأرز ، اللحوم ، الأسماك ، البقوليات .. يؤدى نقص عنصر الثيامين بالجسم إلى الإصابة بمرض " البرى برى " وهو مرض يؤثر على عضلات العين ، مسببا شللا فى هذه العضلات ، ليظهر المريض وكأنه غير مسيطر على حركة بؤبؤ عينيه .
·       الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( ب12 ) : مثل اللحوم الحمراء ، البيض ، منتجات الألبان .. ويؤدى نقص فيتامين ( ب12 ) إلى ضمور العصب البصرى ، وبالتالى تدهور حدة البصر ، وعدم القدرة على تمييز الالوان بشكل صحيح .
·       الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( جـ ) : مثل البرتقال والليمون والفلفل .. إلخ ، ويتميز فيتامين ( جـ ) بقدرته الفائقة على حماية العين من العديد من الأمراض المتنوعة ، وضمان حدة وسلامة النظر .

·       الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( هـ ) : مثل المكسرات كالبندق والجوز واللوز ، إلى جانب بعض الزيوت النباتية .. وتعمل هذه الأطعمة على الوقاية من إعتام عدسة العين ، أو إصابتها بالمياه الزرقاء أو البيضاء ، مع الحفاظ على حدة البصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق