أهم الأطعمة للأم فى فترة الرضاعة



مما لاشك فيه أن فترة الرضاعة تعتبر من المراحل الهامة فى حياة كل أم ، إذ غالبا ماتتعرض إلى العديد من أمراض سوء التغذية كالأنيميا والضعف والهزال ، ويرجع سبب ذلك الأمر إلى حاجة الجسم المتزايدة إلى العناصر الغذائية المتنوعة ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأطعمة التى ينبغى أن تتناولها كل سيدة فى فترة الرضاعة ، حتى تحصل على مايحتاجة الجسم من عناصر غذائية لازمة ، إلى جانب ضمان إدرار اللبن بشكل كافى لطفلها الرضيع ..
·       السوائل : المتمثلة فى الماء وعصائر الفواكه الطازجة ، إلى جانب حساء الدواجن والخضروات .. ويحتاج الجسم فى تلك المرحلة من 3 – 5 لتر على الأقل .
·       الأطعمة المحتوية على عنصر الحديد : وخصوصا الكبدة واللحوم الحمراء والعسل الأسود .. كذلك ينبغى أن تستمر الأم فى تناول أقراص الحديد التى كانت تتناولها طول فترة الحمل ، بمعدل قرص يوميا بعد تناول وجبة الغداء ، ويفضل تناول أقراص الحديد طوال فترة الرضاعة ، وحتى مرحلة الفطام .

·       الأطعمة المحتوية على عنصر الكالسيوم : وخصوصا الألبان ومشتقاتها ، وينبغى تعويض مايفقده الجسم من هذا العنصر الهام ، حتى لاتصاب الأم بهشاشة العظام خلال فترة وجيزة .
·       المكسرات كالجوز واللوز والبندق : وتتميز هذه المكسرات بإحتوائها على نسبة عالية من الماغنسيوم ، لذا ينصح بتناول القليل من المكسرات بصورة يومية ، وذلك لتعويض مايفقده الجسم من عنصر الماغنسيوم .. كذلك فإن للمكسرات فائدة أخرى ، حيث أنها تعمل على عدم زيادة الوزن فى تلك الفترة ، والتى تعانى فيها العديد من السيدات من زيادة الوزن .

وعلى صعيد آخر .. ينصح بالتقليل من المنبهات كالشاى والقهوة قدر الإمكان ، حيث أن الكافيين الموجود فى مثل هذه المشروبات ، ينتقل إلى الطفل من خلال اللبن ، لتسبب له الأرق وإضطرابات النوم .. كذلك ينصح بالإبتعاد تماما عن التدخين بنوعية السلبى والإيجابى ، نظرا لما له من أثار ضارة ومدمرة بالنسبة للأم والطفل على حد سواء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق