كيف نكتشف الصمم فى الأطفال مبكرا



تعتبر حاسة السمع أحد الحواس الخمسة للإنسان ، وهى عامل مهم جدا للأطفال فى نموهم وتطورهم ، فهذه الحاسة تبدأ فور ولادة الطفل ، ومن خلالها يتعلم الطفل ويكتسب خبراته ، وينمى مهاراته الإدراكية والعقلية والتطورية .. وعندما يولد الطفل مصابا بالصمم أو لديه خلل لسبب أو لآخر ، فإن ذلك يؤدى إلى تأخر النمو العقلى للطفل ، لكن يكمن التحدى الأكبر فى هذا الأمر ، هو صعوبة الإكتشاف المبكر لهذا الأمر ، ومن خلال السطور القليلة القادمة نقوم بتسليط الضوء على أهم النقاط التى يجب أن نعيها فى الحسبان لتشخيص أو حتى لمجرد الشك بوجود خلل فى الجهاز السمعى لدى أطفالهم .
وعملا بمبدأ الوقاية خير من العلاج ، لذا فإن الإكتشاف المبكر خلال شهور الميلاد الأولى يتم من خلال عمل ما يسمى بـ " فحص الإنبعاث الصوتى القوقعى " وهو عبارة عن مسح سمعى بسيط وآمن ، يمكننا من إكتشاف الخلل ، والذى على اساسه يتم تحديد خطة العلاج بناء على مايستجد.

وإن ظهرت النتائج لتشير إلى عدم وجود أى مشكلة سمعية ، فإن هذا لايعنى بالضرورة أن اطفالنا بمأمن من أى إصابة محتملة ، فهناك بعض الامراض التى قد يتعرض لها الطفل ، والتى تؤدى إلى إصابته بالصمم ، كإلتهاب السحايا أو إلتهابات الأذن الوسطى أو الداخلية المتكررة .
لذا لابد من مراقبة المراحل التطورية لدى الطفل ، وفى حالة وجود أى تأخر ، فلابد إذن من عمل فحص إنبعاث صوتى قوقعى ، وتشمل هذه المراحل ..
·       من سن 1 – 3 شهر :
1.    يفزع الطفل فى حالة سماعه لصوت مفاجئ عالى .
2.    يهدأ الطفل فى حالة سماع صوت أمه .
·       من سن 3 – 6 أشهر :
1.    يستيقظ من نومه فى حالة سمعه صوت عالى .
2.    يحرك رأسه وعينيه تجاه الأصوات المألوفة أو العالية .
·       من سن 6 – 10 أشهر :
1.    يستجيب لمن يناديه بإسمه .
2.    يفهم بعض الكلمات البسيطة .
·       من سن 10 – 15 شهر :
1.    يستطيع ترديد بعض الكلمات البسيطة .
2.    يحاول الإمساك ببعض الأشياء .
·       من سن 15 – 24 شهر :
1.    يبدأ فى تركيب الجمل وفهم الحديث .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق