نصائح لتجنب التسمم الغذائى



تعتبر حالات التسمم الغذائى من الأمور الشائعة جدا فى واقعنا المعاصر ، ولاسيما أن الميكروبات والبكتيريا تنتشر فى الجو المحيط بنا ، دون وجود مايمنعها من إحداث تأثيرات ضارة على الأطعمة ، لتسبب فى نهاية المطاف مجموعة من الأعراض والمشكلات الصحية المختلفة ، فيما يعرف بإسم التسمم الغذائى .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح والإحتياطات الواجب إتباعها لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائى .
·       الإهتمام بالنظافة الشخصية ، ولاسيما الأظافر التى تعتبر مكانا مثاليا للبكتيريا ، لذا ينبغى غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل لمس أى طعام .
·       بالنسبة للحوم والأسماك فينبغى تخزينها بصورة صحيحة ، وفى درجة حرارة مناسبة .
·       إياك وشراء المعلبات المنتفخة أو المثقوبة أو غير محكمة الغلق ، أو التى ينبعث منها رائحة كريهة ، إذ أن أيا من هذه الدلائل يعنى فسادها ، وعدم صلاحيتها للإستخدام الآدمى .

·       فى حالة الرغبة فى إذابة الثلج الموجود حول اللحوم المجمدة ، فينبغى أن يتم الأمر دون إستخدام الماء الساخن ، حيث أن إستخدامه يؤدى إلى زيادة النشاط البكتيرى ، لذا ينبغى إما ترك الثلج ليذوب من تلقاء نفسه ، أو بإستخدام ماء الصنبور فحسب .
·       شاع فى الآونة الأخيرة تحضير الأطباق النصف نيئة ، ولاسيما مع اللحوم والأسماك ، وبالرغم من أن البعض قد يجدها لذيذة الطعم ، إلا أنها تحمل أضرارا قاتلة ، فالطهى المكتمل يقتل أى بكتيريا قد تتواجد فى هذه الأطعمة .
·       ينبغى التأكد من غلى اللبن وبسترته قبل الإقدام على شربه ، وذلك لتجنب الإصابة بميكروب السالمونيلا أو الشيجيلا .

·       فى حالة الشعور بأى من أعراض التسمم بعد تناول طعام ما ( إرتفاع درجة الحرارة ، الشعور بالغثيان ، قئ ، آلام بالبطن ، إسهال ) فينبغى سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى لعمل غسيل للمعدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق