نصائح قبل السفر .. الجزء الأول



" فى السفر سبع فوائد " هكذا قال السابقون ، صحيح أنهم ذكروا وجود فوائد ، إلا أنهم لم يذكروا وجود أضرار أو مخاطر محتملة فى حالة الرغبة فى السفر ، ومن خلال هذا الموضوع نقوم بتسليط الضوء على بعض النصائح والإحتياطات الواجب مراعاتها ، أملا فى تجنب أى أضرار أو مخاطر محتملة ، قد تعكر من صفو الرحلة .
فى البداية لابد من التخطيط جيدا بمجرد إتخاذ قرار السفر ، ومعرفة الجهة المراد السفر إليها ، إذ يلزم التعرف على طبيعة البلد ، ومعرفة حالة الجو فى هذا الوقت بالتحديد ، كما ينصح بإستشارة طبيب مختص ، عما إذا كانت هناك حاجة لأخذ تطعيمات معينة قبل السفر إلى تلك الجهة ، كما يلزم أخذ ولو لمحة بسيطة عن أى مرض منتشر فى هذا البلد .. فينبغى معرفة أعراض هذا المرض ، والإجراءات الواجب إتخاذها فى حالة مجرد الشك بالإصابة أو حتى حدوث أى طارئ طبى .
وعلى صعيد آخر ينبغى كذلك الإستعداد للرحلة من خلال الحصول على قسط كافى من النوم ، وذلك لوجود إحتمالية عالية فى التعرض للإرهاق الناتج عن إختلاف الساعة البيولوجية ، نتيجة لإختلاف التوقيت .. ولضمان الراحة ينبغى إرتداء ملابس مناسبة ومريحة ، مع ضرورة عدم حمل حقائب مكتظة بالمتعلقات التى لاداعى لها .

ولمرضى الأمراض المزمنة كإرتفاع ضغط الدم و السكر أو ماشابه ذلك ، فينبغى عليهم الحرص على حمل أدويتهم ، بحيث تصبح فى متناول أيديهم فى أى وقت .. كذلك ينبغى إصطحاب كمية زائدة منه ، لتكون بمثابة المخزون الإحتياطى لهم الذى يتم إستخدامه ، فى حالة عدم توفر هذا النوع من الدواء فى الدولة أو الجهة المراد السفر إليها .

كذلك ينبغى على أصحاب الأمراض المزمنة ضرورة التوجه إلى الطبيب المعالج قبل السفر بمدة كافية ، وإخباره بمسألة السفر ، كى يخضعه للتقييم والوقوف على ملائمة السفر بالنسبة إليه من عدمه .. وفى أثناء ركوب الطائرة ينبغى إعلام الطاقم المضيف بالطائرة بأى حالة صحية قد تنشأ ، ولاسيما حالات الحساسية تجاه أنواع معينة من الطعام .

اقراء ايضا الجزء الثاني .... نصائح قبل السفر ... الجزء الثاني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق