علاج التجشؤ الزائد



يعتبر التجشؤ من الظواهر الفسيولوجية المعتادة ، والتى تنشأ عند إمتلاء المعدة بالطعام والشراب ، حيث تجاهد الفقاعات الهوائية للخروج من خلال المعدة والمرئ لتصل إلى الفم ، وكما ذكرنا سابقا أنه أمر فسيولوجى ومعتاد تماما ، لكن فى حالة حدوث هذه الظاهرة بصورة زائدة دون سبب فعلى لذلك ، فإن هذا الامر يصبح مشكلة ، وهو فى حد ذاته لايسبب مشكلات صحية عويصة ، وإنما قد يسبب بعض الحرج والإزعاج ، علاوة على كونه مؤشرا لبعض الإختلالات الصحية بالجسم ، ولعل أهمها عسر الهضم أو قرحة المعدة .
ولعل أهم الأسباب التى تؤدى إلى التجشؤ الزائد ..
·       إبتلاع الهواء نتيجة تناول الطعام والشراب بإفراط وبسرعة ، الأمر الذى يؤدى إلى دخول كميات كبيرة من الهواء ، لتتراكم فى المنطقة العلوية من المعدة ، والتى تخرج لاحقا بصورة متقطعة فى صورة تجشؤ يزعج صاحبه إلى حد كبير .
·       يوجد بعض أنواع من الأطعمة والتى تؤدى إلى تكوين الغازات بالمعدة ، الأمر الذى يسبب حالة من التجشؤ الزائد ، ولعل أهم هذه الأطعمة : الفاصوليا ، البروكلى ، البصل ، الثوم ، إلى جانب الخضروات الورقية الداكنة كالكرنب والفجل والجرجير .. كذلك فإن المشروبات الغازية تؤدى إلى نفس الأمر السابق ذكره .

·       تناول العلكة " اللبان " لفترات طويلة ، حيث تؤدى إلى زيادة كميات الهواء التى يبتلعها الشخص ، وقد اشارت الدراسات الحديثة إلى أن العلكة التى تحتوى على السكر تسبب التجشؤ بصورة مبالغ فيها ، مقارنة بنظيرتها الخالية من السكر .
ولعلاج مثل هذه الحالات ينبغى إتباع النصائح التالية ..
·       أولا وقبل أى شئ ينبغى مضغ الطعام جيدا ، وتناول الطعام بتأنى ودون نهم ، مع الإبتعاد عن الأطعمة والمشروبات التى تسبب تكوين الغازات داخل البطن .
·       فى حالة الإصابة بعسر الهضم ، ينبغى علاج الحالة سريعا ودون إبطاء ، كذلك يحظر النوم بعد تناول الطعام مباشرة ، ولاسيما بعد تناول الأطعمة الدسمة ، مع مراعاة ممارسة رياضة المشى لتعزيز عملية الهضم .

·       فى حالة الشكوى المتكررة من التجشؤ الزائد ، يتم إعطاء أقراص ديسفلاتيل بعد تناول الطعام مباشرة ، بمعدل قرص كل 8 ساعات لمدة 5 أيام & أقراص الفلاجيل كل 12 ساعة لمدة 5 أيام كذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق