فوائد الشمندر الصحية للجسم



يعتبر الشمندر من النباتات ذات الطعم اللذيذ ، إلى جانب أنه غنى بالعديد من العناصر الغذائية المتنوعة ، والذى ينعكس على فوائده العلاجية المتعددة ، ولاسيما الذين يعانون من أمراض القلب ، كقصور عضلة القلب ، وإرتفاع ضغط الدم & تصلب الشرايين .. فالشمندر يحتوى على مادة النترات ، والتى تقوم بتوسيع الشرايين ، وخفض ضغط الدم المرتفع .
كذلك يحتوى الشمندر على صمغ البيتالين الأحمر ، والذى يقى من النوبات القلبية ، والسكتات الدماغية التى قد تنشأ بصورة مفاجئة ، وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية بوجه عام ، وتحسين مرونة جدران هذه الأوعية ، لتسمح بزيادة تدفق الدم من خلالها .
ويعتبر  الشمندر من الخيارات الممتازة فى حالة إتباع حمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن ، فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ، التى تعطى شعورا بالشبع والإمتلاء ، مما يحول من تناول كميات كبيرة من الطعام .. وعلى نفس السياق ، فبالرغم من العناصر الغذائية المتعددة الموجودة بالشمندر ، إلا أنه ذو محتوى قليل من السعرات الحرارية ، وبالتالى يحول دون تكوين الدهون وترسبها داخل خلايا الجسم .

كذلك يحتوى الشمندر على العديد من مضادات الأكسدة القوية ، والتى تقوم برفع مستوى المناعة بوجه عام داخل الجسم ، وحمايته من الإصابة بالأمراض المعدية ، ولاسيما الاورام السرطانية ، وخصوصا سرطان الثدى عند النساء ، وسرطان البروستاتا عند الرجال .
ويمكن إضافة الجزر والخيار والبقدونس إلى الشمندر ، وتفيد هذه الوصفة كثيرا ، فى تنشيط الكبد وظيفيا ، وذلك من خلال قدرته على إفراز المزيد من الإنزيمات الهاضمة .. أما عصير الشمندر المضاف إليه بضع قطرات من زيت الزيتون ، فهو ذو فائدة كبيرة فى علاج فقر الدم " الأنيميا " ، وذلك لإحتواء الشمندر على نسبة عالية من الحديد .

وقد أثبت الشمندر فعالية مدهشة فى علاج الإمساك المزمن ، ويرجع ذلك الأمر بصورة رئيسية إلى إحتواء الشمندر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية ، إلى جانب المواد العضوية الغروية .. أما مغلى الشمندر المضاف إليه القليل من الخل والزنجبيل ، فيستخدم فى علاج قشرة فروة الرأس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق